مدونة الفلك للجميع: خسوف كلي للقمر وكسوف كلي للشمس في نفس اللحظة.. هل تصدق ذلك؟!.

خسوف كلي للقمر وكسوف كلي للشمس في نفس اللحظة.. هل تصدق ذلك؟!

الاثنين، 13 يونيو 2011

خسوف كلي للقمر وكسوف كلي للشمس في نفس اللحظة.. هل تصدق ذلك؟!



في يوم الأربعاء القادم الموافق 15 يونيو 2011  سيحدث بإذن الله خسوفاً كلياً نادراً للقمر وسيشاهده غالبية سكان
الأرض من أوروبا وأسيا وأفريقيا وسيستمر حوالي 3 ساعات و39 دقيقة و17 ثانية ، حيث يبدأ الخسوف بتوقيت الكويت الساعة 9:23 مساءاً وينتهي الساعة الواحدة و دقيقتين من صباح اليوم التالي. وسوف يمر الخسوف بثلاث مراحل وهي خسوف جزئي ينتهي الساعة العاشرة و 23 دقيقة ثم يبدأ الخسوف الكلي الذي ينتهي الساعة 12 وثلاث دقائق ثم يبدأ الخسوف الجزئي مرة أخرى والذي ينتهي الساعة الواحدة ودقيقتين.


شكل ( 2 ) يوضح سقوط أشعة الشمس على الأرض وينتج عن ذلك مخروط ظل طويل ومنطقتي شبه ظل. وكذلك وضح أن نوع الخسوف ومدته تعتمد على بعد القمر عن الأرض أو قربة فإذا كان قريباً من الأرض فإن مدته تكون أكبر وذلك لأن عرض مخروط الظل يكون كبيراً والعكس بالعكس.

وكما درسنا جميعاً في المدرسة ونحن صغاراً أن خسوف القمر يحدث عند مرور الأرض بين الشمس والقمر ، حيث يتكون للأرض منطقتي شبه ظل ومنطقة ظل ويبدأ خسوف القمر عند دخوله منطقة شبة الظل الأولى وينتهي عند خروجه من منطقة شبة الظل الأخرى مروراً بمنطقة الظل.


ماذا يحدث لو أنك في نفس لحظة خسوف القمر اتصلت برائد فضاء موجود على سطح القمر وأخبرته أن خسوف القمر قد بدأ الآن، وأن الأرض الآن بين الشمس والقمر وأن القمر دخل منطقة شبة الظل ( كما في الشكل ( 2)) ، فماذا تشاهد  أنت الآن من على سطح القمر؟ سيخبرك رائد الفضاء ..نعم إن الأرض في هذه اللحظة دخلت بين الشمس والقمر و بدأت تحجب قرص الشمس  عنه وأنه يشاهد الآن بداية كسوف كلي للشمس. 

سبحان الله .. إن الشخص الواقف على سطح الأرض يشاهد خسوف كلي للقمر ،  بينما الشخص الواقف على سطح القمر في نفس اللحظة يشاهد كسوف كلي للشمس.

سبحان الله الذي سخر لنا كل ذلك وعلم الإنسان ما لم يعلم.. لقد علمنا أنه سيحدث خسوفاً كلياً للقمر يوم 15 يونيو القادم وعلمنا أنه إذا كان هناك رائد فضاء في نفس اليوم ونفس اللحظة على سطح القمر فإنه سيشاهد كسوفاً كلياً للشمس. وكل ذلك بالحسابات الفلكية (باستخدام برنامج  Stellarium ) وقبل حدوث الظاهرة نفسها لأننا اليوم في يوم 9 يونيو والظاهرة ستحدث بإذن الله يوم 15 يونيو. لا أستطيع أمام كل ذلك إلا أن أقول سبحان الله جل جلاله والذي وهبنا أجمل هدية وهي العقل الذي كلما يتقدم في العلم فإنه يدرك عظمة الخالق سبحانه وتعالى ( قال تعالى "وما أوتيتم من العلم إلا قليلاً " صدق الله العظيم).

وأخيراً ..نتعلم من ذلك أيضاً أن لكل شخص وجه نظر خاصة به ويجب ألا يفرضها على الآخرين بأنها هي الصحيحة فقط مع إنه يمكن أن يكون للآخرين وجهة نظر مختلفة لنفس الموضوع وتكون صحيحة أيضاً.

معلومات سريعة عن خسوف القمر بوجه عام:
-         يحدث فقط عندما يكون القمر بدراً.
-         لا تزيد المدة الزمنية لخسوف القمر ( منطقتي شبة الظل + منطقة الظل )  عن 3 ساعات و 40 دقيقة.
-         لا تزيد المدة الزمنية التي يكون فيها القمر في حالة خسوف كلي ( في منطقة الظل فقط ) عن  ساعة واحدة و 40 دقيقة.
-         يحدث خسوف القمر حتى 3 مرات في السنة .

معلومات سريعة عن برنامج Stellarium :
Stellarium  هو برنامج محاكاه فلكي يظهر صور ومواقع النجوم والكواكب و الكواكب والأجرام السماوية طبقاً للحسابات الفلكية. ويمكنك تحميل البرنامج من الموقع التالي:

برنامج محاكاة السماء ستيلاريوم

________________________________

هناك 4 تعليقات:

  1. سناء تريكة + حميدو بن جدو = حب

    ردحذف
  2. شركة النور الدولية شركة مكافحة حشرات بمكة شركة تقوم بمكافحة الحشرات والقضاء عليها تماما ونقوم بمكافحة العتة وبق الفراش والنمل الابيض والفئران والصراصير بمكة ونقوم بها عبر الشركات الاتية :
    شركة مكافحة الصراصير بمكة
    شركة مكافحة النمل الابيض بمكة
    شركة مكافحة العتة بمكة
    شركة مكافحة بق الفراش بمكة
    ونقدم أفضل العروض والاسعار واستخدام أفضل المبيدات الحشرية الحديثة وأفضل العمالة المدربة على أعلى مستوى من الكفاءة فى تنفيذ الاعمال

    ردحذف
  3. وتعتمد شركة النور الدولية افضل شركة تنظيف بمكة على استخدام كافة الأساليب السابق ذكرها حتى يتم تنظيف المنازل والشقق على أكمل وجه حيث تختلف طرق تنظيف المنازل عن الفلل والقصور والمساجد والفنادق فكل منهما له طريقة خاصة به عبر شركة نظافة بمكة ، حيث يتم تنظيف المنازل والشقق الصغيرة بالبخار ونقوم بتنظيف السجاد والموكيت والكنب والمفروشات من خلال شركة تنظيف بالبخار بمكة من خلال عدة خطوات حيث يتم تقسيم الغرف في البداية حسب الأسهل حتى تصل الأكثر صعوبة لكي يتم ترك مساحة لباقي أفراد المنزل أو يتم إخلاء المنزل بالكامل لمدة يومين فقط أو يمكن أن تصل لثلاثة أيام وهذا ماتنصح به شركة تنظيف خزانات بمكة حيث نقوم بغسيل وتطهير الخزانات العلوية والارضية وعزلها ضد تسبات المياه ونقدم خدمة أخرى مهمة جدا فى فصل الصيف وهى مكافحة الحشرات شركة مكافحة حشرات بمكة ونقوم بمكافحة الحشرات الزاحفة والطائرة والفئران والقوارض ومكافحة الحمام وتركيب طارد باستخدام أفضل المبيدات الحشرية الحديثة والتى تقدمة شركة رش حشرات بمكة شركة رائدة فى مجال رش الحشرات فى مكة المكرمة.

    ردحذف
  4. أفضل شركات النظافة فى جدة شركة النور الدولية شركة تنظيف بجدة ثم يتم جمع كافة السجاد والمفروشات والستائر وتنظيفها من خلال الطرق المعتادة الاي تم ذكرها بالأعلى ولكن يتم تنظيف قطع الأثاث الخشبية بالبخار من خلال شركة نظافة بالبخار بجدة فيتم استخدام قطعة قماش مبللة بالديتول أو المعطر ولا يجب أن يتم استخدام الكلور حتى لا يؤثر علىالطبقة السطحية له،وأيضاً يجب ألا يتم استخدام تلك المواد الكيميائية مع الاسكح الزجاجية أيضاً أو الرخامية شركة نظافة بجدة حيث أنها تؤدي إلى تلف الطبقة الخارجية وإصابتها بالتلف وفقد اللمعة والبريق الخارجي ونقدم خدمات تنظيف الخزانات وصيانتها بالكامل عبر شركة تنظيف خزانات بجدة الشركة الرائدة وذات الخبرة الكبيرة فى مجال نظافة الخزانات ونقدم خدمات أخرى مثل شركة مكافحة حشرات بجدة مكافحة ( العتة - بق الفراش - النمل الابيض - الصراصير - الفئران - الناموس ) بأفضل المبيدات ونقدم أيضا خدمة ممتازة لنقل العفش بأرخص الاسعار عبر شركة نقل عفش بجدة نقل وتخزين العفش الى اى مكان فى المملكة .

    ردحذف

LinkWithin

Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...

المواضيع الأكثر مشاهدة

أحدث أخبار الفلك والفضاء