مدونة الفلك للجميع: ماذا يجب أن يتعلم هواة الفلك من فيلم Deep Impact ؟.

ماذا يجب أن يتعلم هواة الفلك من فيلم Deep Impact ؟

الأحد، 26 يونيو 2011

ماذا يجب أن يتعلم هواة الفلك من فيلم Deep Impact ؟

نتابع المقالة السابقة ليس لأذكر لكم قصة مررت بها فقط ولكن لإستثارتك من ناحية علمية وتوليد دافعية عالية لديك لتتابع بشعف تنمية مهاراتك كهاوي فلك وتبحث عن النقاط التي تحتاجها خاصة وأن كثير من اكتشافات المذنبات أو الكويكبات على مستوى العالم تم اكتشافها عن طريق هواة الفلك وذلك لأن الفلكيين المتخصصين ليس لديهم وقت لمتابعة السماء وهدفهم الرئيسي استخدام و تنظيم وقت التليسكوبات المحدود لمتابعة أبحاثهم المخطط لها.

عموماً أنا لا أعرف كيف أصف لكم مشاعري الجياشة وأنا أشاهد الفيلم، حيث وجدت أن ما نقوم به في المركز الياباني موجود في الفيلم ، طبعاً باختصار شديد ولكن الرائع فيه هو الشكل الدرامي المثير والمؤثر.

استمتعتم أكيد مع الفيلم ولكن أعتقد أنه استمتاع قليل وذلك لعدم وجود معلق متخصص في علم الفلك يقوم بالتعليق ويوضح كل نقطة علمية في الفيلم. وذلك لأن الفيلم يمكن أن تعتبره دروس في علم الفلك لمدة ساعتين ، في شكل درامي ممتع جذاب بعيداً عن الشكل الممل للتعليم التقليدي، يأخذك الفيلم من مكانك لتعيش في عالم من الإثارة والخوف والرعب، وكل هذه المشاعر تجعلك لا تنسى دروس الفلك الموجودة في الفيلم والتي يجب أن يصاحبها كما قلت وجود متخصص ليوضح هذه الدروس.

أولا: هذا الفيلم عبارة عن سيناريو علمي ينشأ دائما في خيال العلماء عندما يحاولون الإجابة على نوع من الأسئلة البسيطة والخطيرة جداً في العلم وهذا النوع من الأسئلة هو: ماذا تتوقع أن يحدث ؟
وفي حالتنا كان السؤال بالشكل التالي:
ماذا تتوقع أن يحدث في حالة اقتراب مذنب من كوكب الأرض بحيث يكون حجمه كبير جداً مثل مدينة نيويورك ويزن حوالى 500 مليار طن ؟
وبإعطاء هذا السيناريو العلمي الذي يتخيله العلماء إلى كتاب سيناريو الأعمال الدرامية فتكون النتيجة هي كتابة سيناريو فيلم علمي درامي به قصص اجتماعية ولكن الهدف الأساسي هو توضيح ماذا يتوقع العلماء أن يحدث؟
الآن سأذكر لك بعض الدروس أو الأهداف التي يجب أن تخرج بها كهاوي فلك مع نهاية هذا الفيلم وهي:

1- إذا كنت هاوي فلك فيجب أن تشترك في نادي فلك أو جمعية فلكية لأن الفلك هواية جماعية وتحتاج المناقشة وتبادل الآراء والاستمرار في التعلم.

صورة جماعية توضح بطل الفيلم مع أصدقاؤه المشتركين في جمعية فلكية  أونادي  فلكي  - مدونة الفلك للجميع


2- يجب أن تعرف كيف تصور ما تراه في التليسكوب وتحدد إحداثيات الجسم السماوي الذي تقوم بتصويره.


3- من الفيلم تري عالم الفلك الذي يعمل في المرصد الفلكي أدخل إحداثيات الجسم السماوي من الصورة التي أرسلها له نادي الفلك وكان المخرج يركز على أرقام الإحداثيات ويظهرها وكانت :


وبالتالي فإنه يجب أن تكون على علم بإحداثيات الأجسام السماوية المستخدمة في علم الفلك وتفهمها جيداً.


       13H   23M   52.3S :  RA
 Dec:      54D   56M   16S  

4- من الفيلم تعرف أن هناك برامج فلكية تدخل بها إحداثيات أي جسم سماوي لتساعدك في معرفة شكل مدار الجسم السماوي وصورة كاملة عنه.




5- من الفيلم تعرف أن المذنب تكون مع نشأة المجموعة الشمسية منذ بلايين السنين وكان له مدار شكل قطع مكافئ ، يعني أنت تحتاج لمعرفة ما هي بيانات المدار أو المعاملات الأساسية له والتي تجعلك تستطيع أن تعرف نوع المدار.


6- كان الخيار الوحيد لمتخذي القرار هو قرار للتغلب على هذا المذنب لمنعة من تدمير الأرض و القيام بتدميره قبل الوصول إلى الأرض.


7- من الفيلم تعرف أن الإمكانيات التكنولوجيا ضعيفة للتغلب على مثل هذا المذنب الضخم وبالتالي حدث تعاون أمريكي وروسي لإنشاء مركبة فضاء بتكنولوجيا عالية جداً ولم تبنى من قبل.


8- للقيام بتفجيره يجب وضع متفجرات نووية وليست متفجرات عادية، لها قدرة تدميرية هائلة،  في داخل حفرة عمقها لا يقل عن 100م.


9- كلنا نعرف مما يتكون أي مذنب وماذا يحدث له عندما يقترب من الشمس حيث يتكون له ذيل يزداد طولاً وتوهجاً كلما اقترب من الشمس. وأعتقد أن الفيلم نجح في توصيل هذه المعلومات حيث جعلك تتذوق وتحس مما يتكون المذنب وكيف يتكون هذا الذيل، ويقنعك الفيلم بسهولة من أن المذنب يتكون من جسم صلب ويتخلله ثلج وغازات وأتربة، جزء منها انصهر وكون ذيل المذنب والجزء الآخر مازال في حالة تجمد وعندما اقترب في مدارة من الشمس.



 وعند لحظة الشروق ارتفعت درجة حرارة المذنب بسرعة عالية وتبخر الثلج و الغازات والأتربة المجمدة وتصاعد بخار الماء والغازات والأتربة في شكل انفجارات من داخل فجوات في جسم المذنب.



10- من الفيلم أيضاً تحس بمدى شدة وضراوة الأشعة فوق بنفسجية الموجودة في أشعة الشمس والتي سببت العمى لأحد رواد الفضاء لأنه لم يسعفه الوقت لإنزال وجه الخوذه الزجاجي المرشح الذي يمنع مرور الأشعة الفوق بنفسجية.

أرجو أن تكونوا استفدتم وإلى اللقاء المرة القادمة.

________________________________

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

LinkWithin

Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...

المواضيع الأكثر مشاهدة

أحدث أخبار الفلك والفضاء