مدونة الفلك للجميع: حصرياً إلى هواة الفلك والفضاء-شاهد واستمتع وتعلم-ج1.

حصرياً إلى هواة الفلك والفضاء-شاهد واستمتع وتعلم-ج1

الجمعة، 5 أغسطس 2011

حصرياً إلى هواة الفلك والفضاء-شاهد واستمتع وتعلم-ج1

لفت نظري بعض هواة الفلك وخاصة صفحة هواة الفلك على الفيس بوك، على المقالة السابقة، حيث أنها تتحدث عن الدروس والأهداف التي يستفيد بها هواة الفلك من فيلم Deep Impact ، وحيث أن بعضهم لم يشاهد الفيلم على الإطلاق، والبعض الآخر شاهدة ولكن لا يتذكره، وطلبوا مني أن أعرض الملاحظات والدروس على الفيلم نفسة وليس على صور ثابتة.

واستجابة مني إلى طلبهم، ولأن توجهاتي هي تعليم الفلك والفضاء بطرق شيقة ومثيرة وبعيداً عن طرق التعليم التقليدية، فقد قمت بالبحث على الإنترنيت ووجدت أجزاء الفيلم المطلوبة بلغات مختلفة غير العربية، ولذلك فقد قمت بترجمتها إلى اللغة العربية حتى يتم الإستفادة منها بأقصى مايمكن. وقمت بتقسيم الأجزاء التي تهم هواة الفلك إلى ثلاثة أجزاء أو ثلاثة مراحل هي:
1- كيف تم إكتشاف المذنب؟
2- كيف تم الاستعداد واتخاذ القرار؟
3- كيف تم تنفيذ المهمة لإنقاذ كوكب الأرض؟

والآن شاهد واستمتع وتعلم الفلك والفضاء مع الجزء الأول من فيلم Deep Impact وهو بعنوان " كيف تم اكتشاف المذنب؟" ثم نكمل التعليق على هذا الجزء لنتعلم.




والآن ما هي الدروس المستفادة من هذا الجزء؟


1- الإشتراك في نادي فلكي أو جمعية فلكية.
يجب على كل هاوي فلك الاشتراك في نادي فلكي أو جمعية فلكية.

 

2- التصوير الفلكي.
يجب على كل هاوي لعلم الفلك تعلم التصوير الفلكي وخاصة التصوير الفلكي الرقمي ( الديجتال)، حتى يمكن معالجة الصور وتحليلها ببرامج الكمبيوتر الخاصة بمعالجة الصور والبرامج الفلكية الخاصة بتحليل الصور الفلكية


3- البرامج الفلكية.
يجب أن يتعلم هواة الفلك التعامل مع بعض البرامج الفلكية، حتى يسهل عليهم معرفة بيانات الأجرام السماوية، ومتابعتها بوجه عام، والأجرم التي يقوم يتصويرها بوجه خاص.


4- التلوث الضوئي.
يجب أن يعرف هواة الفلك ما هو التلوث الضوئي وما هو تأثيره على الأرصاد الفلكية أو التصوير الفلكي، وكيف يتم تجنب التلوث الضوئي.


5- أنواع الإحداثيات الفلكية.
يجب على هواة الفلك معرفة أنواع الإحداثيات الفلكية ومتى يستخدم كل نوع، لأنها تفيد عند التعامل مع البرامج الفلكية، وكذلك عند ضبط التليسكوب للرصد والتصوير.

 

في الفيلم تم توضيح أن المذنب تم اكتشافة بالصدفة من قبل طالب اسمه بيدرمان في نادي الفلك وكان يستخدم تليسكوب صغير، لكن نستطيع أن نقول أن هذه الطريقة ربما تكون صحيحة في عقود ماضية، اما الآن في عصرنا الحالي، فإنه لا يوجد مكان للصدفة حيث يوجد مراصد متخصصة في رصد الكويكبات والمذنبات ومراقبة السماء لحظة بلحظة لحماية كوكب الأرض.


وإن شاء الله قريباً سأعرض مقالة عن هذه المراصد المتخصصة في حماية الأرض
والدول التي تنتمي إليها وتخصص كل منها، هل في الاكتشاف فقط أم في المتابعة أم في كليهما متابعةً وإكتشافاً.


وإلى اللقاء قريبأً مع درس جديد وأحداث مثيرة.












________________________________

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

LinkWithin

Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...

المواضيع الأكثر مشاهدة

أحدث أخبار الفلك والفضاء