مدونة الفلك للجميع: بشرى لهواة الفلك : تليسكوب على النت - تحت تصرفك – web telescope.

بشرى لهواة الفلك : تليسكوب على النت - تحت تصرفك – web telescope

الثلاثاء، 24 يناير 2012

بشرى لهواة الفلك : تليسكوب على النت - تحت تصرفك – web telescope

تليسكوب آلي - robotic telescop
مدونة الفلك للجميع
أنت تحلم بشراء تليسكوب كبير نسبياً، وتسافر به إلى أبعد مكان على سطح الكرة الأرضية وتقوم بإعداده وتجهيزه على أعلى جبل ، حيث تكون السماء مظلمة تماماً بعيدة عن التلوث الضوئي والأحوال الجوية جيدة..وتعرف أن كل هذه الطلبات مجرد حلم صعب تحقيقه، لأنه توجد مشاكل كثيرة في كل رحلة رصد فلكي أو مناسبة فلكيه، منها أن مثل هذا التليسكوب الكبير بالنسبة لك كهاوي فلك يحتاج لشراؤه إلى آلاف الدولارات، ومنها أيضاً أن شحن التليسكوب ذهاباً وإياباً قد يحتاج إلى مئات الدولارات، ومنها أيضاً أن الإقامة في مكان بعيد قد تحتاج آلاف الدولارات، وأخيراً احتمال حدوث عطل في التليسكوب نتيجة الشحن المتكرر وارد. ما هو الحل إذن؟

تليسكوب فلكي في أعلى جبل وفي موقع فلكي يتميز بجميع الخصائص الفلكية من حيث الأوحوال الجوية
اوالسماء المظلمة لأنه يبعد عن المدن حتى ينعدم التلوث الضوئي -          مدونة الفلك للجميع



الحل قدمة بعض هواة فلك ومتخصصين نجحوا في حياتهم الفلكية، ولكنهم عانوا كثيراً من كل تلك المشاكل، فقرروا إقامة تليسكوبات ثابتة وبأحجام مختلفة تصلح للهواة وللمتخصصين، ووضعوها في أماكن ممتازة تتناسب مع خصائص الرصد الفلكي وقاموا بربطها على الإنترنيت، بحيث يمكن لأي شخص ( جميع الأعمار) في العالم التحكم فيها والقيام بجميع أعمال الرصد الفلكي من أي مكان في العالم باستخدام كمبيوتر فقط.

كل ذلك قد يكون مجاناً أو بمقابل مادي زهيد جداً بالمقارنة مع جميع التكاليف والمشاكل التي ذكرتها في البداية ، حيث يمكنك حجز التليسكوب مسبقاً ليوم محدد ووقت محدد ليصبح التليسكوب تحت تصرفك المدة التي قمت بحجزها سواء ساعة أو عدة ساعات أوعمل اشتراك شهري أو سنوي، لتحقق جميع رغباتك الفلكية ابتداءاً من التصوير الفلكي إذا كنت هاوي فلك إلى إجراء رصد فلكي لإتمام أبحاثك إذا كنت متخصصاً ، مروراً بعمل أرصاد فلكية للبحث عن كويكبات أو مذنبات أو حتى البحث عن كواكب بعيدة شبيهه بكوكب الأرض وتصلح للحياة ، أو أي ظواهر فلكية تريد رصدها، وذلك باستخدام كمبيوترك المحمول فقط..كل ذلك وأنت لم تتحرك من بيتك بل لم تتحرك من غرفة نومك .

  الصورة توضح أشخاص في قارات متباعدة ويقومون بعمل تصوير فلكي أو أرصاد فلكية عن طريق التحكم عن بعد في تليسكوب موجود في قارة أخرى بعيدة على قمة جبل في موقع فلكي ممتاز من حيث الأحوال الجوية الجيدة والسماء المظلمة الخالية من التلوث الضوئي. مدونة الفلك للجميع
سبحان الله ..لما توصل إليه العقل البشري الذي استطاع بقدرة الله سبحانه وتعالى وتوفيقه كسر واختراق الحواجز ولم تقف أمامه أي حواجز أو حدود ، ورغم ذلك الإبداع الإنساني فإن الله سبحانه وتعالى قال في كتابه الكريم " وما أوتيتم من العلم إلا قليلاً " صدق الله العظيم.

أكيد أنت تتساءل الآن وتريد أن تعرف كم هي تكلفة استئجار ساعة واحدة ؟ واذا كنت لا تعرف استخدام التليسكوب ولم تمسك أو تمتلك تليسكوب في حياتك من قبل فكيف ستستفيد من ذلك التليسكوب الذي قمت باستئجاره لعدة ساعات؟

الإجابة على هذه التساؤلات بمنتهى البساطة هي أن تكلفة استئجار ساعة واحدة تختلف من موقع إلى آخر فهي قد تكون مجاناً أو اشتراك شهري حوالي 20 دولار أو تتراوح ما بين أقل من 10 دولارات في الساعة إلى أكثر من 50 دولار في الساعة  حسب نوع الاستخدام.

أما بالنسبة لكيفية إستخدام التليسكوب، فإنه يمكنك الإشتراك في أي نادي فلكي للهواة أو جمعية فلكية للهواة لتتعلم كيفية استخدام التليسكوب وكيفية الرصد الفلكي أو التصوير الفلكي، وبعد ذلك يمكنك الإنتقال إلى مرحلة استئجار التليسكوب الذي تريده من على النت وتختار أيضاً حجم التليسكوب الذي يحقق أهدافك أو خطتك الفلكية بأقل التكاليف ..مين عارف؟ يمكن تستطيع إنتاج ابداعات في مجال علم الفلك والفضاء.

على فكرة ..أحب أن أوضح أنه عند حجز التليسكوب، يوجد ثلاثة إختيارات تختلف من موقع إلى آخر وبصفة عامة هي:
- الأول : هو إدخال خطتك للرصد وأسماء الأجسام السماوية التي تريد رصدها وتوقيتاتها وتترك التليسكوب ليقوم بتنفيذ هذه الخطة، ثم تأتي بعد إنتهاء الرصد لتقوم بنقل جميع الصور والبيانات إلى جهازك أو تصل إليك عبر البريد الإلكتروني.

- الثاني : يمكنك التحكم في الرصد وتشاهد ما ترصده لحظة بلحظة وتعدل وتنفذ أرصادك بطريقة لحظية ومباشرة.


- الثالث : يمكنك حجز التليسكوب لمشاهدة ومتابعة ما يقوم به آخرون من رصد وتصوير للظواهر الفلكية.

ويمكنك البحث عن هذه التليسكوبات على النت بأي من الكلمات المفتاحية التالية:
web telescopeonline telescope robotic telescope

أكيد أنت الآن تتسائل ألا يوجد بعض الأمثلة لمثل هذه التليسكوبات التي يتم التحكم فيها من بعد؟
إليك عناوين لبعض التليسكوبات الموجودة على النت وقيمة الإشتراك:

1- Bradford Robotic Telescope
الإشتراك مجاني




اضغط على الصورة لتدخل الموقع - مدونة الفلك للجميع



2- MicroObservatory Robotic Telescope Network
الإشتراك مجاني
ويتم إرسال الصور المطلوبة عبر الإيميل.
اضغط على الصورة لتدخل الموقع - مدونة الفلك للجميع

3- Slooh Space Camera
الإشتراك الشهري حوالي 20 دولار
اضغط على الصورة لتدخل الموقع - مدونة الفلك للجميع


4- Global Rent-A-Scope
غير مجاني
هذا الموقع يقدم شرائح عديدة من الاشتراكات
حسب نوع الإستخدام من الهواة إلى الباحثين المتخصصين
اضغط على الصورة لتدخل الموقع - مدونة الفلك للجميع

وأخيراً أحب أن أوجه دعوة لجميع المسئولين في الحكومات العربية وخاصة المسئولين والمتخصصين في البحث العلمي في مجال الفلك والفضاء أنتم تعرفون الكثير ولكن للأسف هناك حواجز عالية جداً في طريقة توصيل المعلومات منكم إلى غير المتخصصين..لذلك أرجو أن تكسروا هذه الحواجز التي بينكم وبين المجتمع والنزول إلى غير المتخصصين لنشر علم الفلك والفضاء في المجتمع وطلاب المدارس بجميع مراحلهم وهواة الفلك فكفى انتظار فهناك الكثير يجب عمله اليوم قبل غداً ، وهذا أصبح الآن ليس صعباً على الإطلاق كما نستشف من هذا المقال.

________________________________

هناك 3 تعليقات:

LinkWithin

Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...

المواضيع الأكثر مشاهدة

أحدث أخبار الفلك والفضاء