مدونة الفلك للجميع: شاهد واستمتع وتعلم.. تصوير فلكي ومعالجة الصور أونلاين باستخدام تليسكوب على النت.

شاهد واستمتع وتعلم.. تصوير فلكي ومعالجة الصور أونلاين باستخدام تليسكوب على النت

الاثنين، 16 أبريل 2012

شاهد واستمتع وتعلم.. تصوير فلكي ومعالجة الصور أونلاين باستخدام تليسكوب على النت

فرصة ممتعة مجانية لجميع هواة الفلك والفضاء، ستتاح بإذن الله يوم الخميس الموافق 26 أبريل القادم، حيث سيتم استخدام تليسكوب على النت لتصوير( بعض المجرات الشهيرة والسدم و التجمعات النجمية) أونلاين وكذلك سيتم معالجة الصور أونلاين .. ويمكنك المشاهدة والاستمتاع والتعلم والمشاركة بأي تعليقات أو أي استفسار في هذا الحدث وأنت في غرفة نومك ودون أن تخرج من بيتك وذلك باستخدام الكمبيوتر والانترنيت.. أو مشاهدة تعليقات واستفسارات هواة الفلك الآخرين في جميع أنحاء العالم .
لعللك الآن تقول هذه فكرة رائعة ولكن يدور في رأسك عدد من التساؤلات مثل:
1-  ماذا تعني معالجة الصور؟
2-  وماذا يعني أو ما المقصود بتليسكوب على النت وما هو؟
3-  وما اسم هذا الحدث الذي سيتم فيه تصوير مجرات وسدم وتجمعات نجمية؟
4-  وكيف تشترك في هذا الموقع لتشاهد البث الحي؟

سأجيبك على كل هذه الأسئلة كالتالي:




1-  ماذا تعني معالجة الصور؟
معالجة الصور الفلكية .. بشكل بسيط ومختصر هو تجميع عدة صور لنفس الجرم السماوي ، بحيث تكون كل صورة ملتقطة باستخدام مرشح لوني واحد فقط مثل الأحمر أو الأخضر أو الأزرق أو مرشحات أخرى . وباستخدام برامج معالجة الصور الفلكية، يتم تجميع تلك الصور المختلفة الألوان لينتج صورة واحدة رائعة عالية الجودة. والشيئ الممتع في هذه المناسبة أنك ستتمكن من مشاهدة هذه العمليات أونلاين(عملية معالجة الصور الفلكية) حتى ترى الصورة النهائية.
صورة توضح مجرة تم إلتقاطها باستخدام سبعة مرشحات لونية ابتداءاً من الأشعة تحت الحمراء في أقصى اليمين وإلى أسفل وحتى الفوق بنفسجية في أقصى اليسار وإلى أسفل كما في أطراف الصورة والصورة الموجودة في المركز هي الصورة النهائية بعد المعالجة

2-  وماذا يعني أو ما المقصود بتليسكوب على النت وما هو؟
كما ذكرت في موضوع سابق بعنوان (بشرى لهواةالفلك..تليسكوب على النت تحت تصرفك) فإنني أوضحت أنه يوجد تليسكوبات منتشرة على سطح الكرة الأرضية، و يتم التحكم فيها عن بعد لإجراء تصوير فلكي للهواة أو رصد فلكي للباحثين المتخصصين. وذكرت في هذا الموضوع أن هناك تليسكوبات مجانية وتليسكوبات غير مجانية، يمكنك متابعة هذا الموضوع لمزيد من التفاصيل.
و أحب أن أوضح هنا أن التليسكوب الذي سيتم استخدامه يوم 26 أبريل يسمى (Virtual Telescope)، وهذا التليسكوب في العاده يكون غير مجاني،  ولكنه في بعض المناسبات مثل التي ستحدث يوم 26 أبريل سيكون مجانياً لجميع الناس حول العالم فلا تفوتك هذه الفرصة.
اضغط على الصورة لتدخل موقع التليسكوب- (مدونة الفلك للجميع)



3- وما اسم هذا الحدث الذي سيتم فيه تصوير مجرات وسدم وتجمعات نجمية؟
اسم هذا الحدث أو المناسبة الفلكية Online Messier Marathon أو (بث مباشر لسباق ميسيه )
Messier أو ميسيه أو ميزار هو عالم فرنسي كان يحب اصطياد المذنبات فوجد أشكال من الأجرام السماوية في أعماق السماء تأخذ مساحة في السماء تشبه المذنبات،  ولكنها في نفس الوقت ليست مذنبات،  فقام بعمل جداول بالصور لهذه الأجرام السماوية واحداثياتها لمساعدة صائدى المذنبات، وخاصة هو على التمييز بين هذه الأجرام التي تكون ثابته والمذنبات التي تكون متحركة، وسميت هذه الجداول باسم كتالوج ميسيه أو Messier Catalogue وكل جرم سماوي في هذا الكتالوج يبدأ بحرف M نسبة إلى العالم Messier والكتالوج يحتوي على 110 جرم سماوي أي ( من M1 إلى M110 ).


االعالم تشارلز ميسيه
أما كلمة Marathon فإنها تعني سباق ، والمقصود بها هنا في هذه المناسبة ،  أنه سيتم محاولة تصوير أكبر عدد على قدر الإمكان للأجرام الموجودة في كتالوج ميسيه في ليلة واحدة فقط.

صورة توضح كتالوج ميسية

4- وكيف تشترك في هذا الموقع لتشاهد البث الحي؟
كل ما عليك هو تجهيز فنجان نيسكافيه أو المشروب الذي تحبه وتدخل إلى موقع التليسكوب (virtual telescope) قبل موعد بدء العرض حتى يمكنك الاستعداد ومشاهدة العرض من بدايته، حيث أن  البث سيبدأ الساعة UT 18:00 بالتوقيت العالمي، إلا إذا حدث تغير في الموعد بسبب للأحوال الجوية، سيتم إبلاغك على الموقع بأي تغيرات.
اضغط على الصورة لتشاهد الحدث الموعد هو 26 أبريل 2012 الساعة  UT  18:00 بالتوقيت العالمي
 أوالساعة  21:00 (التاسعة مساءاً) بتوقيت الكويت

أتمنى لكم يوم ممتع مع الفلك والفضاء ورحلة سعيدة إلى السماء من خلال الكمبيوتر والانترنيت..
والآن أترككم في رعاية الله وأمنه.

________________________________

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

LinkWithin

Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...

المواضيع الأكثر مشاهدة

أحدث أخبار الفلك والفضاء