مدونة الفلك للجميع: خريطة تفاعلية .. توضح إمكانية رؤية هلال العيد..شوال 1433 هـ.

خريطة تفاعلية .. توضح إمكانية رؤية هلال العيد..شوال 1433 هـ

السبت، 11 أغسطس 2012

خريطة تفاعلية .. توضح إمكانية رؤية هلال العيد..شوال 1433 هـ

كل عام وأنتم بخير .. لقد مر رمضان سريعاً ، وباقي أيام معدودة على نهايته وقدوم العيد ..أدعو الله أن يتقبل منا صيامنا وركوعنا وسجودنا ..آمين يارب العالمين.



أقدم اليوم خريطة تفاعلية توضح مدى إمكانية رؤية هلال العيد أو بمعنى آخر هلال شوال 1433 هـ ، ويتضح من الخريطه هذا الشهر ، كما أذكر دائماً أن أحد وأهم الشروط الواجب توافرها قبل البدء في حساب إمكانية رؤية هلال الشهر الهجري هو تولد الهلال.

أترككم الآن لتأخذوا جولة في بعض الدول العربية والإسلامية على الخريطه، ومن يريد تفاصيل أكثر فليتابع أسفل الخريطه ومن يريد مزيد من الإيضاح حول استخدام الخريطة ومصطلحاتها فليتابع خريطة الشهر الماضي " حصرياً..امكانية تحري هلال رمضان 1433 هـ ..على خريطة تفاعلية "


عرض خريطة تفاعلية ..تبين امكانية رؤية هلال شوال 1433 في بعض دول العالم العربي والإسلامي في خريطة أكبر

تولد الهلال:
إن هلال الشهر القمري القادم سيتولد يوم الجمعة الموافق 17 أغسطس ، الساعة 18:54 بالتوقيت المحلي لمدينة الكويت أو الساعة 15:54 بالتوقيت العالمي ، وهذا التوقيت يعني أن الهلال سيتولد أثناء مراحل غروب الشمس ، وبالتالي تستحيل رؤية الهلال لأن القمر سيغرب قبل غروب الشمس في بعض الدول أو سيغرب مع الشمس في دول أخرى.

عمر الهلال:
بناءاً عن المعلومات السابقة عن تولد الهلال واستحالة رؤية الهلال يوم الجمعة 17 أغسطس ، فإنه تم حساب إمكانية رؤية الهلال عند غروب شمس اليوم التالي وهو يوم السبت الموافق 18 أغسطس ، وفي هذه الحالة سنجد كما هو مبين في الخريطة أن عمر الهلال عند غروب شمس يوم السبت سيصبح يوم كامل أي حوالي 24 ساعة تقريباً.

مكث الهلال:
من الخريطة أيضاً سنجد أن مكث الهلال يتراوح بين 5 دقائق في تركيا والساعة وخمس دقائق في جنوب أفريقيا.
بناءاً على الحسابات الفلكية أعلاه ، فإن يوم السبت الموافق 18 أغسطس يكون هو المتمم لشهر رمضان المبارك ، وأن غرة شوال 1433 هـ  وأول أيام عيد الفطر المبارك هو يوم الأحد الموافق 19 أغسطس 2012.
وأخيراً ومنعاً للخلافات والبلبله .. أحب أن أوضح أنني أقدم هنا ما يشير إليه الحساب الفلكي، وكذلك لأوضح لهواة الفلك وكل شخص يهتم بهذا الموضوع ما هي بعض العوامل التي يعتمد عليها الحساب الفلكي ( مثل تولد الهلال - عمر الهلال - مكث الهلال) بكل بساطة وبدون تعقيد على قدر الإمكان ، ولكن الرأي الأول والأخير في تحديد هلال شوال هو للهيئات الشرعية المنوطة بهذا الأمر.

والآن وقبل أن أترككم أحب أن أقدم الدعوة للمشاركة والمساهمة سواء معنوياً أو فنياً أو مادياً لدعم هذه المدونه حتى يمكن تطوير فكرة الخريطة التفاعلية ، حيث أن الخريطة المقدمه هنا تعتبر خريطة في مراحلها الأولى المبدئية، وتحتاج إلى تطوير كبير كما هو في مخيلتي وكما أحلم وأتمنى، لتصبح كما يجب أن تكون وفي الصورة التي تليق بمكانة الأمة الإسلامية بين الأمم.

أترككم الآن في رعاية الله وأمنه، راجياً من الله أن يتقبل منا صلاتنا وصيامنا وركوعنا وسجودنا وصالح الأعمال .

________________________________

هناك 3 تعليقات:


  1. بسم الله الرحمن الرحيم

    في منتصف رمضان كتبت موضوعا عن هلا العيد او هلال شوال ولكن اكتشفت بعد كم يوم ان الموضوع لم يرق للمشرف فقام بحذفه .
    فقمت باعادة نشره بموقعين ، ولعلي اطلعكم على ماكتبت لتعرفو مقدار سبقي على الفلكيين :

    http://www.aswaqcity.com/thread978121.html#post10499731

    http://www.mstaml.com/forum/fr.php?i=191193


    ردحذف
    الردود
    1. أخي الكريم
      أولآ: الشكر الجزيل على اهتمامك بهذا الموضوع.
      ثانياً: لقد قرأت مقالك وأحييك على اجتهادك فيه، ولكن لي بعض الملاحظات على المقال أرجو أن تتقبل بعضها مني بصدر رحب كنقد بناء:
      الملاحظات:
      1- لم تذكر كيف حددت يوم العيد والشروط التى أخذتها في الإعتبار لكي تحدد يوم العيد.
      2- يوجد أكثر من معيار في الحسابات الفلكية وكل هذه المعايير صحيحة، فلم تذكر اسم المعيار الذي اعتمدت عليه في تحديدك لهلال شوال.
      3-بالنسبة للسبق وذكرك أنك سبقت الفلكيين، فأنا أحب أن أوضح أن الحسابات الفلكية دقيقة وتجعل الفلكيون يعرفون مواعيد الأهلة والأعياد لعشرات السنين القادمه، وماذكرهم لهذا الموضوع قبلها بحوالي 15 يوماً تقريباً، ما هو إلا تذكرة للناس لمحاولة ضبط مواعيدهم وإرتباطاتهم وتهيئة الناس.
      4- وأخيرآ وأرجو أن تتقبل مني بصدر رحب، فإن اسلوب المقال يدعو إلى إثارة النزاعات حول هذا الموضوع، بين الفلكيين والرائيين للهلال ، ونحن كفلكيين نربأ بأنفسنا عن ذلك.

      مع خالص تحياتي

      حذف
  2. شكرا لك يا دكتور و جزاك الله خيرا على هذا الجهد والعمل الجميل ، رائع

    تقبل خالص التقدير و الاحترام

    ردحذف

LinkWithin

Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...

المواضيع الأكثر مشاهدة

أحدث أخبار الفلك والفضاء