مدونة الفلك للجميع: المذنب بان ستارز panstarrs على الفضائيات العربية.

المذنب بان ستارز panstarrs على الفضائيات العربية

الأحد، 17 مارس 2013

المذنب بان ستارز panstarrs على الفضائيات العربية

شاهد تقارير إخبارية عن المذنب بانستارزPANSTARRS على قناتي  ( السعودية و lbc  )  لتعرف معلومات عامة وبسيطة عن هذا المذنب .. ولأنني أحب إثراء الإنترنيت بالمحتوى العربي العلمي الجيد ، فإنني أعرض هنا هذه التقارير، رغم أن لي بعض التحفظات في طريقة العرض والتي تحتاج إلى إشراف ليس فقط من متخصصين في علم الفلك ولكن من متخصصين في علم الفلك وعلى دراية كبيرة جداً بالإعلام العلمي بكل معنى الكلمه.
 

المذنب الزائر يمثل ظاهرة فلكية مهه جداً للفلكيين المتخصصين ، ومثيرة جداً لهواة وعشاق الفلك . الفلكيون المتخصصون يهتمون بهذا المذنب لإعادة تصويره ورصده وتسجيل إحداثياته وتحديثها ، حيث أن هذ المذنب تم إكتشافه في عام 2011 بواسطة مركز متخصص في مسح ومراقبة السماء بشكل أوتوماتيكي اسمه PANSTARRS  ، وذلك بهدف عمل إنذار مبكر لحماية كوكب الأرض من الكويكبات والمذنبات التي قد تسبب خطورة أو دمار للأرض .

أما هواة وعشاق الفلك فإنهم يعتبرون أن إقتراب المذنب من الأرض هذه الفترة في شهر مارس 2013 يعتبر فرصة جميلة ومناسبة للتنافس في إلتقاط صور نادرة جميلة وإبداعية للمذنب  لن تتكرر ، وذلك لمحاولة توضيح رأس المذنب وذيل المذنب الذي يزداد طولاً كلما اقترب من الشمس بسبب حرارة الشمس التي تعمل على ذوبان رأس المذنب أو التي تسمى باسم نواة المذنب . المواد المنصهرة لا تترك المذنب ولكنها تجري خلفه نتيجة الجاذبية وتشكل الذيل الطويل للمذنب..هذه المواد المنصهرة تنتظر حتى يبتعد المذنب عن الشمس وتنخفض درجة حرارته كثيراً فتبدأ بالاندماج مع رأس المذنب مرة أخرى.
 
على فكرة .. الإسم العلمي للمذنب هو c/2011 L4 PANSTARRS
ويمكن رؤية المذنب هذه الأيام وحتى يوم 25 من شهر مارس الحالي .. يتم رؤيته في اتجاه الغرب بعد غروب الشمس مباشرة .. وفوق الأفق على إرتفاع أقل من 15 درجة كما هو واضح في الصوره التي أمامكم.

 
 
علماء الفلك يتوقعون أن يصبح لمعان المذنب نتيجة اقترابه من الشمس من الشدة بحيث يمكن رؤيته بالعين المجرده ، ولكن للأسف من خلال محاولاتي الأيام الماضية، وجدت أن رؤية المذنب بالعين المجردة صعبة جداً جداً من منطقتي في الكويت، وذلك لعدة أسباب إما لوجود سحب وإما لأن ضوء الشفق بعد غروب الشمس يكون شديداً نوعاً ما ، وعندما تبدأ شدة ضوء الشفق في الإنخفاض ودخول الليل يكون المذنب أصبح قريباً جداً من الأفق حيث توجد طبقة من الغبار ووجود التلوث الضوئي .

________________________________

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

LinkWithin

Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...

المواضيع الأكثر مشاهدة

أحدث أخبار الفلك والفضاء