مدونة الفلك للجميع: امكانية رؤية هلال العيد ( شوال 1434 ) على خريطة تفاعليه.

امكانية رؤية هلال العيد ( شوال 1434 ) على خريطة تفاعليه

السبت، 27 يوليو 2013

امكانية رؤية هلال العيد ( شوال 1434 ) على خريطة تفاعليه

امكانية رؤية هلال العيد أو شوال 1434 هـ ..مدونة الفلك للجميعيوم العيد أو بداية شهر شوال سيكون في الغالب هذه السنه ليس عليه خلاف، فسيبدأ العيد يوم الخميس الموافق 8 أغسطس 2013


إضافة تحديث بتاريخ الثلاثاء 29 يوليو 2013:
(أحب أن أوضح أن هذا الموضوع ليس لتحديد يوم العيد أو أول شوال ، ولكن هذا الموضوع كما هو واضح من عنوانه هو عرض لمدى إمكانية رؤية هلال شوال في مواقع مختلفه باستخدام الحسابات الفلكيه، بهدف مساعدة لجان تحري الهلال في الدول المختلفه على تحري الهلال وكذلك عرض توقعات الحسابات الفلكيه ، دون اصدار قرار بموعد بدء العيد ، ودائماً أوضح ذلك كل مره أنشر فيها الخريطه التفاعليه وأذكر دائما بالحرف الواحد "أن توقعات هذه الخريطة تعتمد على الحسابات الفلكيه ومنعاً للبلبله فإن قرار تحديد بداية الشهر الهجري يقع على مسئولية الهيئات الشرعيه المنوطه بذلك الأمر".)

امكانية رؤية هلال العيد أو شوال 1434 هـ ..مدونة الفلك للجميع دعونا الآن نتجول في جميع مواقع التحري على الخريطه التفاعليه ، لنتحرى هلال العيد ( شوال 1434)  في مواقع كثيره على مستوى العالم العربي والإسلامي، حيث يمكنكم معرفة جميع البيانات الخاصة بإمكانية رؤية هلال شوال ، وذلك بالضغط على العلامه الموجوده بالخريطه والتي تمثلها الصوره التي أمامكم عند كل بلد على الخريطه.

من هذه البيانات يمكننا معرفة متى سيولد الهلال ومدة مكوثه بعد غروب الشمس وعمر الهلال عند لحظة غروب الشمس ، وإمكانية رؤية الهلال بالعين المجرده أو بالعين المسلحه (أي باستخدام التليسكوبات).
ملحوظه: لتتعرف على كيفية استخدام الخريطه اقرأ موضوع سابق بعنوان:
" حصرياً .. امكانية تحري هلال رمضان 1433 هــ .. على خريطه تفاعليه" 



وأحب أن أنوه أن يوم العيد هذه السنه في الغالب لن يكون عليه خلاف أو اختلاف بين الدول التي تعتمد على الحسابات الفلكيه والدول التي تعتمد على الرؤية الشرعيه .

 لعلك عزيزي القارىء تتسائل كيف لن يكون هناك خلاف؟ أقول لك أن السبب هو وقت ولادة الهلال فهلال شوال هذه السنه سيولد ليلاً قبل فجر الأربعاء ، وهذا الوقت ( قبل الفجر )  يمنع الإختلاف بين الدول العربيه والإسلاميه ، حيث سيولد الهلال ليلاً في بعض الدول قبل منتصف الليل أي في نهاية يوم الثلاثاء الموافق 6 أغسطس 2013 مثل (موريتانيا - المغرب - الجزائر - تونس - ليبيا - تركيا - مصر  - الأردن - لبنان ).
 وفي دول أخرى سيكون وقت تولد الهلال قبل الفجر أي في بداية يوم الأربعاء الموافق 7 أغسطس 2013. وهذا التوقيت يجعل الدول التي تعتمد على الحسابات الفلكيه  لوقت ولادة الهلال، يجعل هذه الدول تعلن أن يوم الخميس هو الموافق 8 أغسطس هو يوم العيد أوغرة شوال 1434.
وهذا التوقيت أيضاً يجعل الدول التي تعتمد على الرؤية الشرعية يمكنها رؤية هلال شوال أو على الأقل الدول التي بجوارها أو الدول التي تشاركها جزء من الليل.

دعونا الآن نتعرف على بعض المعلومات التي نحصل عليها من الخريطه :

ولادة الهلال:
سيولد هلال شوال يوم الثلاثاء الموافق 6 أغسطس الساعه 21:51 بالتوقيت العالمي أي قبل الفجر يوم الأربعاء الموافق 7 أغسطس الساعة 00:51 بتوقيت الكويت .
من بيانات الخريطه التفاعليه نجد أن وقت ولادة هلال شوال يكون يوم الثلاثاء الموافق 6 أغسطس الساعه 21:51 بالتوقيت المحلي لمدينة نواكشوط بموريتانيا  في أقصى الغرب .

 وكلما اتجهنا شرقاً يقترب موعد ولادة الهلال من وقت فجر الأربعاء الموافق 7 أغسطس ، حيث ستكون ولادة الهلال الساعة 5:51 بالتوقيت المحلي لمدينة كولا لمبور في ماليزيا.
مكث الهلال :
كما نذكر دائماً فإن مدة مكث الهلال بعد غروب شمس يوم الرؤية وهو يوم الأربعاء ، تكون مدة مكث الهلال أقل في أقصى الشمال كما في مدينة أنقره بتركيا،  حيث ستكون مدة مكث الهلال -3 دقائق وإشارة السالب تشير إلى غروب القمر قبل الشمس واستحالة رؤية الهلال.
وكلما اتجهنا جنوباً نجد أن مدة مكث الهلال ستكون 21 دقيقه كما في مقديشيو بالصومال وتصبح الرؤيه ممكنه فقط بالعين المسلحه .
وإذا اتجهنا إلى أقصى الجنوب فإن مدة مكث الهلال تكون كبيره ، حيث ستكون حوالي 45 دقيقه في كيب تاون بجنوب أفريقيا وستكون الرؤية ممكنه بالعين المسلحة  وممكنه بالعين المجرده في حالة صفاء الأحوال الجويه.

وبناءاً على أن الرؤيه ممكنه في الصومال وجنوب أفريقيا يوم الأربعاء الموافق 7 أغسطس، والموافق أيضاً التاسع والعشرون من رمضان ، فإن غرة شوال أو يوم العيد سيكون يوم الخميس 8 أغسطس 2013.

ربنا اللهم تقبل منا صيامنا وصلاتنا وركوعنا وسجودنا واجعلنا من المعتوقين والمقبولين هذا الشهر الكريم.

________________________________

هناك 5 تعليقات:

  1. لماذا نترك الرؤية في بلادنا و نطلب الرؤية في جنوب إفريقيا هل نحن مطالبون بتحري القمر في جنوب إفرقيا أم في بلادنا بعني و الله شيء غريب القمر لايمكن رؤيته في 99% من الدول العربية و الإسلامية و تريدون إثبات الشهر بناءً فقط على 1% من الدول الإسلامية و العربية أما هذا والله شيء غريب اتقوا الله و صوموا يوم الخميس وأنتم على ثقة كاملة أن صيامكم صحيح

    ردحذف
  2. نشكرك لإهتمامك وتعليقك ..أما من جهة بلادنا وبلاد جنوب أفريقيا ، فأنا أحب أن أوضح أن ظهور الشمس يومياً لتحديد النهار والليل أو بداية اليوم ونهاية اليوم ، إنما يحدث لجميع البلاد الواقعة على خط طول واحد من القطب الشمالي إلى القطب الجنوبي ، وكذلك اليوم بالنسبه للقمر ، فالشهر القمري يبدأ بالنسبه لجميع البلاد الواقعه على خط طول واحد من القطب الشمالي إلى القطب الجنوبي .. ولكن بعض الدول على نفس خط الطول تستطبع رؤية الهلال وبلاد أخرى على نفس خط الطول لا تستطيع رؤيه الهلال لأسباب تتعلق بشكل مدار القمر..عموماً أنا ليست في يدي قرارات تحديد بداية الشهور الهجريه ولكني أقدم هنا هذا الموضوع لتوضيح مدى امكانية رؤية هلال شوال باستخدام الحسابات الفلكيه ، وذلك لمساعدة لجان تحري الهلال في البلاد المختلفة على تحري الهلال .. والقرار أولاً وأخيراً في تحديد بداية الشهور الهجريه يكون مسئولية الهيئات الشرعيه في كل بلد ..وأنا أذكر ذلك عند نشر الخريطه التفاعليه الشهريه..أرجو أن تراجع الخرائط الشهريه السابقه..وسأوضح ذلك في الموضوع أعلاه بإضافة تحديث.

    ردحذف
  3. السلام عليكم اليوم بتاريخ 26\9\1434 حسب التقويم الهجري وبحسب دخول رمضان يعتبر 25\9 1434 ظهر القمر لدينا بشمال السعوديه الساعه تقريبا الثانيه والنصف صباحا وهو مضاء بنسة 13% ولو حسبنا السبت والاحد والاثنين سيكون اول ايام شهر شوال حسب الرؤية بالعين المجرده اما الثلاثاء او الاربعاء وسيكون تحري الرؤيه يوم الاثنين ارجو توضيح الامر لي وشكراً لكم

    ردحذف
  4. السلام عليكم
    اخي اني متاكد بانهم سوف يشاهدون الهلال وسف يشاهده نفس الناس الذينة يرونه منذ عشرين عام ومن نفس المكان في السعودية حيث انهم شاهدوه العام الماضي ولم يكن موجد اصلا اتقوا الله في المسلمون وانتم يامسلمون اين عقولكم والاسلام دين العقل الم تسمعوا القال حدث العاقل بما لايعقل فان صدق فلا عقل لع وكل عام وانتم بخير

    ردحذف
  5. السلام عليكم ورحمة الل[MEDIU] أرق التحية وأطيب الأمنيات لكم بدوام التقدم والإزدهار، مقرونة بصادق الدعوات لكم بالمزيد من التوفيق والتطور والنماء.

    جامعة المدينة العالمية [MEDIU] ماليزيا:

    ردحذف

LinkWithin

Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...

المواضيع الأكثر مشاهدة

أحدث أخبار الفلك والفضاء