مدونة الفلك للجميع: إمكانية رؤية هلال رمضان 1435 هــ ..على خريطة تفاعلية.

إمكانية رؤية هلال رمضان 1435 هــ ..على خريطة تفاعلية

الأحد، 8 يونيو 2014

إمكانية رؤية هلال رمضان 1435 هــ ..على خريطة تفاعلية

رؤية هلال رمضان 1435 هــ - مدونة الفلك للجميع
رؤية هلال رمضان 1435 هــ
خريطه تفاعليه تبين امكانية رؤية هلال رمضان 1435 هــ ، وتساعد اللجان الشرعيه، المكلفه بتحري الهلال في بعض الدول العربيه والاسلاميه ، كذلك تبين متى يبدأ شهر رمضان المبارك طبقاً للحسابات الفلكيه.
كل عام وأنتم بخير .. باقي أيام معدوده ويهل علينا شهر الخير .. شهر البركه .. شهر رمضان المبارك ، الذي ننتظره دائماً بفارغ الصبر.
قبل أن أقوم بتحليل البيانات الموجودة في الخريطة ، أود أن أعتذر بشدة لكل متابعي المدونة ، وأرجو أن تقبلوا اعتذاري، وأود أن أوضح أن هناك أسباب متداخلة أدت إلى  تاخري عليكم مدة طويلة (من هذه الأسباب حقوق الطبع والنشر للمدونة).
سأحاول أن أتحدث في هذا السبب وأسباب أخرى في مقالة قادمة يمكن لعل وعسى أجد لديكم حلولاً لما أواجهه من مشاكل.
دعونا الآن نتابع تحري هلال رمضان 1435 هــ ، وتحليل جميع المعلومات الموجودة في الخريطة التفاعلية. 


سأحدثكم الآن عن :

أولاً : تحري هلال رمضان على خريطة تفاعليه:

ثانياً : متى سيبدأ شهر رمضان الكريم للعام الهجري 1435 هــ:

أولاً : تحري هلال رمضان على خريطة تفاعليه:
أرجو أن تتفضلوا بأخذ جوله في بعض الدول العربيه والإسلاميه على الخريطه، لمعرفة مدى امكانية رؤية هلال رمضان للعام الهجري الحالي 1435 هـ ،  وللتذكره أو لمزيد من التفاصيل عن كيفية استخدام الخريطة والمعلومات التي تعرضها تابع قراءة الموضوع التالي :
  " حصرياً..امكانية تحري هلال رمضان 1433 هـ ..على خريطة تفاعلية "

 إمكانية رؤية هلال رمضان 1435 هــ على الخريطة التفاعلية. ( Google chrome  هو الأفضل لمشاهدة الخريطة جيداً)



ملحوظة : لقد استخدمت أيقونات على الخريطة تمثل بشكل رجل ..مواقع هذه الأيقونات على الخريطة يمثل مواقع تحري الهلال في جميع الدول العربية ، وبعض الدول الإسلامية.
ثانياً : متى سيبدأ شهر رمضان الكريم للعام الهجري 1435 هــ:
 
بإختصار ..  يكون أول رمضان هو يوم الأحد الموافق 29 يونيو 2014.
بالتفصيل.. أحب أن أذكركم بأن أحد وأهم الشروط الواجب توافرها قبل البدء في حساب إمكانية رؤية هلال الشهر الهجري هو تعيين وقت تولد الهلال. 


تولد الهلال:
إن هلال الشهر القمري القادم، أعيد وأقول (هلال الشهر القمري) سيتولد يوم الجمعة الموافق 27 يوليو ، الساعة 11:08 صباحاً بالتوقيت المحلي لمدينة الكويت أو الساعة 08:08 بالتوقيت العالمي ، وكما نرى في الخريطه فإن هذا التوقيت يعني شيئين مهمين هما:

1- عمر الهلال :
أن الهلال سيتولد نهاراً في صباح يوم الجمعة بالنسبه لدولة الكويت، وبالتالي سيكون عمر الهلال عند وقت الغروب كما نرى على الخريطة حوالي 7 ساعات و45 دقيقه ، وبالتالي سمك قوس النور للهلال في هذا العمر تصعب رؤيته جداً.

2- مكث الهلال :
القمر سيغرب يوم الجمعة 27 يونيو قبل الشمس بحوالي 4 دقائق ، وبالتالي تستحيل رؤية الهلال في هذا اليوم في دولة الكويت.

 وبوجه عام لجميع الدول العربية والإسلاميه في الخريطه وكما هو واضح من الخريطه  فإننا نجد أن عمر الهلال عند غروب شمس يوم الجمعة 27 يونيو يبدأ من  ساعتين و41 دقيقة في إندونيسيا في أقصى الشرق  ويزداد عمر الهلال كلما اتجهنا غرباً ، كما في مكة المكرمة بالسعودية ، فنجد أن عمر الهلال يصبح 8 ساعات ودقيقتان، حتى نصل إلى نواكشوط في موريتانيا فإننا نجد أن عمر الهلال يصبح  11 ساعة و35 دقيقة غرباً في نواكشوط بموريتانيا .  

مكث الهلال:

1- غروب الهلال قبل الشمس:
الهلال سيغرب قبل الشمس في معظم المدن الموقعة في الخريطة.. ففي كل من أنقرة وإسلام أباد ، سنجد أن فترة مكث الهلال تكون حوالي 10- دقائق ، وفي طهران  نجد مكث الهلال 8- دقائق. وفي كل من بيروت وعمان بالأردن سيكون مكث الهلال 5- دقائق. كذلك يغرب الهلال قبل الشمس ابتداءاً من 1- دقيقة وحتى 4 - دقائق كما في كل من الرياض والقصيم والقطيف وغيرهم كما هو واضح في الخريطة.
وإشارة سالب في قيمة مكث الهلال تعني أن القمر يغرب قبل الشمس وفي هذه الحالة تكون إمكانية رؤية الهلال (مستحيله) في يوم الجمعة في تلك المدن.
2- غروب الهلال مع الشمس
والهلال سيغرب في بعض المدن الأخرى مع الشمس كما في المدينة والرباط وكولالمبور. وفي هذه الحالة تكون رؤية الهلال ( غير ممكنة )يعني صعبة جداً.
3- غروب الهلال بعد الشمس
يغرب الهلال بعد الشمس في بعض المدن بما يتراوح بين دقيقة واحدة كما في جدة ومكة
و26 دقيقة كما في كيب تاون بجنوب أفريقيا، ومروراً بكل من نجران ومقديشيو وعدن وجاكرتا ، حتى يكون مكث الهلال 10 دقائق كما في موريتانيا بنواكشوط.
وبالتالي ستكون إمكانية رؤية الهلال في تلك المدن وكذلك في جنوب أفريقيا ( غير ممكنه ) أي صعبة جداً .  

بناءاً على الحسابات الفلكية الموجوده في الخريطه أعلاه ، فإنه لم يثبت أن هناك إمكانيه لرؤية الهلال سواء بالعين المجرده أو باستخدام التليسكوبات، وبالتالي فإن يوم السبت الموافق 28 يونيو سيكون هو المتمم لشهر شعبان ( الثلاثون من شعبان) ، وأن غرة رمضان للعام الهجري 1435 هــ ستكون يوم الأحد الموافق 29 يونيو .
وأحب أن أوضح أنني أقدم هنا ما يشير إليه الحساب الفلكي،  ولكن الرأي الأول والأخير في تحديد بداية شهر رمضان هو للهيئات الشرعية المنوطة بهذا الأمر.
والآن أترككم في رعاية الله وأمنه، راجياً من الله أن يتقبل منا صلاتنا وصيامنا وركوعنا وسجودنا وصالح الأعمال يارب العالمين.

________________________________

هناك 7 تعليقات:

  1. ألف شكر لكل ما تقدمه يا دكتور من جهود و خدمات لمحبي هذا العلم

    ممتنون لك سيدي

    ردحذف
  2. العفو يا أستاذ عبد الرزاق ، وأشكرك جداً على كلماتك الجميلة التي تشجعني دائماً لإعطاء المزيد

    ردحذف
  3. شكراً لك وجزاك الله الف خير

    ردحذف
  4. اعلنت سلطنة عمان بان يوم الاحد الموافق 29/6/2014 هو اول ايام شهر رمضان المبارك وذلك لاستحالة الرؤية بجميع مناطق وولايات السلطنة وعليه فان لجنة استطلاع الهلال لن تجتمع عملا بما استقر عليه العمل من عدم قبول البلاغات في مثل هذه الحالة

    ردحذف
  5. THE MEANING OF LIFE معنى الحياة مترجم

    https://www.youtube.com/watch?v=7d16CpWp-ok

    يا ايها الناس قولوا لا إله إلا الله تفلحوا

    ردحذف
  6. http://ntaatar.com/ts5/register.php?ref=12

    ردحذف

LinkWithin

Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...

المواضيع الأكثر مشاهدة

أحدث أخبار الفلك والفضاء