مدونة الفلك للجميع: عيد الفطر المبارك | إمكانية رؤية هلال شوال 1435 هـ | على خريطة تفاعلية.

عيد الفطر المبارك | إمكانية رؤية هلال شوال 1435 هـ | على خريطة تفاعلية

الاثنين، 14 يوليو 2014

عيد الفطر المبارك | إمكانية رؤية هلال شوال 1435 هـ | على خريطة تفاعلية


إمكانية رؤية هلال شوال 1435 هـ ( عيد الفطر المبارك ) - مدونة الفلك للجميع
امكانية رؤية هلال شوال
 فلكياً .. عيد الفطر المبارك (بداية شهر شوال 1435 )..سيكون بإذن الله تعالى  في يوم الإثنين الموافق 28 يولية 2014 . وسيكون رمضان هذا العام 29 يوماً فقط.

كما تعودنا دائماً فإننا نعرض هنا إمكانية رؤية هلال شوال على خريطة تفاعلية ، وذلك لمساعدة لجان تحري الهلال في الدول المختلفة، كذلك نقوم بالتحليل العلمي لمعرفة متى يبدأ عيد الفطر المبارك أو بداية شهر شوال 1435 هـ طبقاً للحسابات الفلكية المنشورة في الخريطة التفاعلية.



امكانية رؤية هلال شوال 1435 هـ ( عيد الفطر المبارك ) على الخريطة التفاعلية.

امكانية رؤية هلال العيد أو شوال 1434 هـ :
دعونا الآن نستمتع بالتجول في جميع مواقع التحري على الخريطه التفاعليه ، لنتحرى هلال العيد ( شوال 1435)  في مواقع كثيره على مستوى العالم العربي والإسلامي، حيث يمكنكم معرفة جميع البيانات الخاصة بإمكانية رؤية هلال شوال ، وذلك بالضغط على العلامه الموجوده بالخريطه، والتي تمثلها الصوره التي أمامكم عند كل بلد على الخريطه.

من هذه البيانات يمكننا معرفة متى سيولد الهلال ومدة مكوثه بعد غروب الشمس وعمر الهلال عند لحظة غروب الشمس ، وإمكانية رؤية الهلال بالعين المجرده أو بالعين المسلحه (أي باستخدام التليسكوبات).
 
ملحوظه: لمزيد من التفاصيل على كيفية استخدام الخريطه اقرأ موضوع سابق بعنوان:
أو شاهد الفيديو التعليمي : " كيف تتحرى الهلال على الخريطة التفاعلية "
 
 
 والآن بعد أن تجولنا في جميع مواقع التحري على الخريطة التفاعلية ، دعونا نتعرف ونحلل البيانات التي نحصل علىها من الخريطه :
 
 
يوم ولادة الهلال:

 نلاحظ من الخريطة أن هلال شوال سيولد يوم السبت الموافق 26 يوليو الساعه 22:42 بالتوقيت العالمي، أما بالتوقيت المحلي لمدينة الكويت فإنه سيولد الهلال يوم الأحد الموافق 27 يوليو 2014 الساعة 01:42 صباحاً.
أيضاً نلاحظ من بيانات الخريطه التفاعليه، أن وقت ولادة هلال شوال يكون في نهاية يوم السبت الموافق 26 يوليو في بعض المدن مثل ( نواكشوط والرباط والجزائر وتونس) في أقصى الغرب .
 وكلما اتجهنا شرقاً يقترب موعد ولادة الهلال من بداية وفجر وصباح يوم الأحد الموافق 27 يوليو، حتى نجد أن ولادة الهلال بالتوقيت المحلي لمدينة كولا لمبور في ماليزيا ستكون الساعة 06:42 صباحاً.
 
يوم تحري الهلال :
يوم تحري الهلال هو يوم الأحد 29 من رمضان 1435 هـ الموافق 27 يوليو 2014.
على فكرة بعض الناس تسمي عملية تحري الهلال بإسم استطلاع الهلال.

وكما هو واضح من بيانات الخريطة التفاعلية، فإن مدة مكث الهلال بعد غروب شمس يوم الرؤية تتراوح بين ( 3 دقائق -43 دقيقة) في الدول العربية وجنوب أفريقيا، ففي بغداد وبيروت تكون مدة مكث الهلال حوالي 3 دقائق وتونس 4 دقائق والكويت 5 دقائق والقاهرة 7 دقائق ومكة المكرمة 12 دقيقة والرياض 8 دقائق.
وعندما تتجه إلى الجنوب ، فإننا نجد مكث الهلال حوالي 20 دقيقة في مقديشيو بالصومال حيث تصبح رؤية الهلال ممكنة بالعين المسلحة فقط .

وإذا اتجهنا إلى أقصى الجنوب فإننا نجد أن  مدة مكث الهلال تكون كبيره  في جنوب أفريقيا،  كما في بريتوريا 37 دقيقة وكيب تاون 43 دقيقة ، حيث ستكون رؤية الهلال ممكنة بالعين المجردة والعين المسلحة .
وبناءاً على أن الرؤيه ممكنه يوم الأحد الموافق 27 يوليو الموافق أيضاً التاسع والعشرون من رمضان،  في كل من الصومال وجنوب أفريقيا، فإن الأول من شوال أو يوم العيد سيكون يوم الإثنين الموافق 28 يوليو2014. وبالتالي سيكون شهر رمضان 29 يوماً فقط هذا العام.
ربنا اللهم تقبل منا صيامنا وصلاتنا وركوعنا وسجودنا واجعلنا من المعتوقين والمقبولين في هذا الشهر الكريم.

تنويه: هذا الموضوع لعرض وجهة النظر العلمية الفلكية في توقع بداية شهر شوال وليس للتحديد الرسمي لموعد بدء عيد الفطر المبارك.

________________________________

هناك 5 تعليقات:

  1. جزاك الله الف خير ونفعنا الله واياكم بهذه المعلومات

    ردحذف
  2. السلام عليكم ورحمة الل[MEDIU] أرق التحية وأطيب الأمنيات لكم بدوام التقدم والإزدهار، مقرونة بصادق الدعوات لكم بالمزيد من التوفيق والتطور والنماء.

    جامعة المدينة العالمية [MEDIU] ماليزيا:

    ردحذف

LinkWithin

Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...

المواضيع الأكثر مشاهدة

أحدث أخبار الفلك والفضاء