مدونة الفلك للجميع: ما هو الروبوت الفضائي فيلية ولماذا سمي بهذا الإسم؟.

ما هو الروبوت الفضائي فيلية ولماذا سمي بهذا الإسم؟

الخميس، 12 فبراير 2015

ما هو الروبوت الفضائي فيلية ولماذا سمي بهذا الإسم؟


المجس الفضائي فيلة - مدونة الفلك للجميع - د. أحمد عثمان
الروبوت الفضائي فيلة أثناء هبوطة على المذنب P67 

الروبوت الفضائي فيلية هو من أشهر المجسات الفضائية ، حيث قامت مركبة الفضاء روزيتا ( التي كتبت عنها مقال بعنوان لماذا سميت مركبة الفضاء روزيتا بهذا الإسم؟ ) بحمله في رحلة مثيرة ورائعة في الفضاء لمدة 10 سنوات ، حتى وصلت المركبة بالقرب من المذنب p67  ، فقامت بإطلاق الربوت الفضائي فيلية ليهبط على المذنب ويستقر بعد 7 ساعات على ظهر المذنب ، وذلك بسبب جاذبية المذنب الضعيفة ، ليقوم بعد ذلك بمهامه المكلف بها وهي تصوير المذنب لمعرفة شكل تضاريس سطحه ، كذلك ليأخذ عينات من
سطح المذنب ويقوم بتحليلها وإرسال جميع البيانات إلى محطة المراقبة الأرضية ، وذلك في أول وأشهر رحلة
فضائية للهبوط على مذنب في التاريخ، وذلك بهدف معرفة كيفية بداية نشأة المجموعة الشمسية؟ وكذلك هل المذنبات هي مصدر المياه على سطح الأرض؟ أم هناك مصدر آخر؟



أما لماذا سمي الروبوت الفضائي بهذا الإسم؟ ، لقد سمي بهذا الاسم نسبة إلى المعبد الفرعوني معبد فيلة الموجود  في مدينة أسوان في صعيد مصر ، وهذا المعبد له تاريخ عظيم في الحضارة الفرعونية والحضارة الرومانية.

مدينة أسوان - مصر - د. أحمد عثمان - مدونة الفلك للجميع
مدينة أسوان - مصر


معبد فيلة - د. أحمد عثمان- مدونة الفلك للجميع
معبد فيلة - مدينة أسوان

لذلك سمي الروبوت الفضائي بهذا الاسم لعظمة الدور الذي يقوم به المذنب وسيسجل في التاريخ أن هذا الروبوت كان أول روبوت في التاريخ يقابل مذنباً وجهاً لوجه ويهبط علية، ليستكشف أسرار المذنبات و كذلك التأكد من مصدر المياة على الأرض.

وأخيراً أريد أن أوضح أن الإسم ينطق بأشكال مختلفة فقد ينطقه البعض فيليه والبعض الآخر فيلاي وينطقه آخرون فيلي، وأنا أحب النطق فيلة بتشديد الياء كما هو متعارف علية في مصر .



________________________________

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

LinkWithin

Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...

المواضيع الأكثر مشاهدة

أحدث أخبار الفلك والفضاء