مدونة الفلك للجميع: فلكياً | امكانية رؤية هلال رمضان 1437/2016 هـ | موعد بداية أول رمضان على خريطة جوجل .

فلكياً | امكانية رؤية هلال رمضان 1437/2016 هـ | موعد بداية أول رمضان على خريطة جوجل

الأحد، 22 مايو 2016

فلكياً | امكانية رؤية هلال رمضان 1437/2016 هـ | موعد بداية أول رمضان على خريطة جوجل

موعد بداية أول رمضان أو العيد - مدونة الفلك للجميع
فلكياً .. شهر رمضان المبارك لعام 1437 هجرية .. سيبدأ بإذن الله تعالى  في يوم الاثنين الموافق 6 يونيو 2016 . وسيكون شهر شعبان هذا العام 29 يوماً.


إلى جميع أصدقاء ومتابعين المدونة أقول لكم وحشتوني جداً جداً بعد فترة غياب طويلة نسبياً، وأقول لكم كل عام وأنتم بخير.
وكما تعودنا دائماً فإنني أقدم لكم هنا خريطة تفاعلية شيقة وبسيطة لمساعدة المهتمين بالفلك ، وهواة الفلك ، وكذلك مساعدة لجان تحري الهلال على تحري هلال رمضان 1437 هجرية في الدول المختلفة ، وكذلك لمعرفة متى سيبدأ أول رمضان.


 
خريطة تفاعلية تبين إمكانية رؤية هلال رمضان 1437 هجرية
(إذا لم تكن الخريطة نشطة استخدام جوجل كروم  )


إذا كنت قد أصبحت محترفاً ومتمرساً في استخدام الخريطة التفاعلية لتحري الهلال ، فستجد نفسك تتحرى الهلال على الخريطة بسهولة واستمتاع .

 أما إذا كنت تحتاج إلى مساعدة في التعرف على الخريطة وتحليل بياناتها ، فيمكنك متابعة قراءة باقي الموضوع ، حيث ستجد أن رؤية الهلال غير ممكنة سواء بالعين المجردة أو بالعين المسلحة (يعني باستخدام التليسكوب) في معظم المدن على الخريطة .

التفاصيل :
دعونا الآن نستمتع بالتجول في جميع مواقع التحري على الخريطة التفاعلية ، لنتحرى هلال رمضان في مواقع كثيرة على مستوى العالم العربي والإسلامي، حيث يمكنكم معرفة جميع البيانات الخاصة بإمكانية رؤية هلال رمضان، وذلك بالضغط على العلامة الموجودة بالخريطة، والتي تمثلها الصورة التي أمامكم عند كل بلد على الخريطة.
من هذه البيانات يمكننا معرفة متى سيولد الهلال ومدة مكوثه بعد غروب الشمس وعمر الهلال عند لحظة غروب الشمس ، وإمكانية رؤية الهلال بالعين المجردة أو بالعين المسلحة (أي باستخدام التلسكوبات).
 

ملحوظه: لمزيد من التفاصيل على كيفية استخدام الخريطة اقرأ موضوع سابق بعنوان:


 
 
 والآن بعد أن تجولنا في جميع مواقع التحري على الخريطة التفاعلية ، دعونا نتعرف ونحلل البيانات التي نحصل عليها من الخريطة وهي:
أولاً  : يوم ولادة الهلال
ثانياً  : يوم تحري الهلال
ثالثاً  : عمر الهلال
رابعاً: مكث الهلال
 
 أولاً: يوم ولادة الهلال:
نلاحظ من الخريطة أن هلال رمضان سيولد في يوم  الأحد الموافق 5 يونيو الساعة 03:00 بالتوقيت العالمي، وهذا يعني أن الهلال سيولد عند وقت الفجر كما في المغرب وموريتانيا في أقصى الغرب ويولد بعد الفجر حتى الصباح كلما اتجهنا شرقاً كما في باقي الدول العربية مثل الكويت والسعودية ومصر ،...... إلخ.

مثال على ذلك ولادة الهلال بالتوقيت المحلى لمدينة الكويت يوم الأحد الموافق 5 يونيو 2016 ستكون الساعة 06:00 صباحاً .

ثانياً: يوم تحري الهلال :
     يوم تحري الهلال هو يوم الأحد الموافق 29 شعبان  5 يونيو 2016 .
على فكرة :
بعض الناس تسمي عملية تحري الهلال باسم استطلاع الهلال أو عملية رصد الهلال.

ثالثاً: عمر الهلال
     نظراً لأن الهلال سيولد في الفجر أو الصباح حسب موقع المدينة، هذا يجعلنا نستنتج مباشرة أنه عند لحظة الغروب، أي وقت تحري الهلال ، سيكون عمر الهلال يتراوح بين حوالي 8 ساعات كما في كولالمبور (ماليزيا) في أقصى الشرق، وحوالي 16 ساعة كما في نواكشوط (موريتانيا) في أقصى الغرب. وهذا يعني أن عمر الهلال يزداد كلما اتجهنا غرباً وجنوباً ، وهذا يوضح أن  إمكانية الرؤية تكون أفضل كلما اتجهنا غرباً وجنوباً.

رابعاً: مكث الهلال 
    كما لاحظنا في الخريطة ، فإننا نجد أن أقل مكث للهلال حوالي 11 دقيقة  كما في إسلام أباد ( باكستان) في أقصى الشرق، ويزداد مكث الهلال كلما اتجهنا غرباً وجنوباً ، فنجد أن مكث الهلال في أقصى الغرب ، عند نواكشوط ( موريتانيا) يصل إلى حوالي 33 دقيقة ، وفي الجنوب عند كيب تاون ( جنوب أفريقيا) يصل مكث الهلال إلى حوالي 44 دقيقة .
 
      كما شاهدنا واستمتعنا بالتجول في الخريطة التفاعلية ، فإننا وجدنا أن رؤية الهلال غير ممكنة سواء بالعين المجردة أو العين المسلحة في جميع الدول ، فيما عدا 4 مدن وهي مقديشيو ( الصومال ) وعدن ( اليمن ) ، وكل من بريتوريا وكيب تاون ( جنوب أفريقيا)، حيث ستكون الرؤية ممكنة فقط بالعين المسلحة .

     وبناءاً علية وحيث أن الرؤية ستكون ممكنه بالتلسكوبات في بعض الدول ، لذلك سيكون يوم تحري الهلال هو المتمم لشهر شعبان ، وستكون غرة رمضان  1437 هجرية في يوم الاثنين الموافق 6 يونيو 2016.

ملحوظة: بعض الدول التي لا تأخذ بالحسابات الفلكية ، وتشترط الرؤية ، فإذا كانت الرؤية عندها غير ممكنة ، فإنه ربما تعلن أن غرة رمضان يكون الثلاثاء 7 يونيو.. فلننتظر ونرى ماذا سيحدث!

وكل عام وأنتم بخير، وأدعو الله أن يبلغنا رمضان ويتقبل منا صيامنا وصلاتنا وركوعنا وسجودنا ويجعلنا من المعتوقين والمقبولين في هذا الشهر الكريم.

تنويه: هذا الموضوع لعرض وجهة النظر العلمية الفلكية في توقع بداية شهر رمضان وليس للتحديد الرسمي لموعد بدء شهر رمضان.

________________________________

هناك 6 تعليقات:

LinkWithin

Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...

المواضيع الأكثر مشاهدة

أحدث أخبار الفلك والفضاء