مدونة الفلك للجميع: هل تحلم بأن تكون عالم فلك أوعالم فضاء؟ | من يستحق لقب العالم الفلكي؟.

هل تحلم بأن تكون عالم فلك أوعالم فضاء؟ | من يستحق لقب العالم الفلكي؟

الاثنين، 21 نوفمبر، 2016

هل تحلم بأن تكون عالم فلك أوعالم فضاء؟ | من يستحق لقب العالم الفلكي؟


ألبرت أينشتين - مدونة الفلك للجميع
ألبرت أينشتين
علم الفلك والفضاء من العلوم الشيقة والمثيرة لكثير من الشباب ، لأنه من العلوم المتجددة التي يوجد بها كل يوم نظريات جديدة واكتشافات جديدة،  فإذا كنت تحلم بأن تكون عالم في علم الفلك والفضاء، فيجب أن تعلم بأنه لا يكفي أن تكون بتحب الفلك أو هاوي فلك، ولكن يجب أن تعلم أن مجال علم الفلك والفضاء يتشعب إلى فروع عديدة ، منها الفروع النظرية ومنها الفروع العملية.
 
 وبناءاً علية فإن الشخص الذي يريد أن يكون عالم في علم الفلك يدرس 3 سنوات في كلية العلوم،  ابتداءاً من السنة الثانية وحتى السنة النهائية في مرحلة البكالوريوس ، ويجب أن يكون في استطاعة الطالب أن يفهم الرياضيات والفيزياء والبرمجة بأحد برامج الكمبيوتر وكيف يتعامل مع الأجهزة العلمية.. ثم يدرس ماجيستير في علم الفلك ثم دكتوراه في علم الفلك ، ويعمل بجد ويسهر الليالي، ويستمر في عمل الأبحاث العلمية في علم الفلك. يعني يدرس لمدة لا تقل عن حوالي 10 سنوات حتى يحصل على الدكتوراه .
 
وبعد كل هذا فإنه يمكن تصنيف الباحثون الحاصلون على الدكتوراه، ويعملون في الجامعات أو مراكز البحوث إلى ثلاثة أنواع :
 
الصنف الأول: العالم الفلكي
 وهو الباحث الذي يعمل بجد وعشق وشغف، وله قدرة على الصبر والتحمل ، ويظهر تميزاً في الأبحاث العلمية ، وتكون له رؤية واتجاهات خاصة في علم الفلك والفضاء، وهذا الباحث يمكن أن يقال علية في هذه الحالة هذا هو العالم الفلكي.
 
 الصنف الثاني: باحث متخصص في علم الفلك
هذا الباحث لم يظهر تميزاً في الأبحاث العلمية ، ولكنه يجري أبحاث علمية روتينية تخدم وتساعد الصنف الأول ( العالم الفلكي) . هذا الباحث يعمل بجد  بهدف الترقي وزيادة راتبة، ويكون له بريستيج في المجتمع من خلال الحصول على الدرجات الأعلى ابتداءاً من أستاذ مساعد إلى أستاذ في الفلك ، وعلية يمكن أن يقال على هذا الباحث في هذه الحالة بأنه متخصص في علم الفلك ، وله كامل الاحترام لأنه يخدم ويساعد في علم الفلك بشكل أو بآخر.
 
الصنف الثالث: باحث متطفل 
هذا الباحث لا نعرف كيف حصل على الدكتوراه هل بذل مجهودا أم لا ، ولكننا نجده يعمل في الجامعة أو مركز البحوث، عن طريق الواسطة أو مساعدات من مسؤولين يحمونه . هذا الباحث لا يعمل بجد ومتكاسل ولكن هدفة الترقي بأي طريقة وزيادة راتبة، ويكون سعيداً بوضعه الاجتماعي والبريستيج دون أي مقابل من عمل أو جهد.

أكيد تتساءل الآن .. كيف يترقى مثل هذا الباحث وهو لا يعمل أبحاث . قبل أن أقول لك الإجابة أحب أن أوضح أن مثل هذا الباحث يكون اجتماعيا جداً وله شلة أصدقاء من الباحثين ، منهم من هو متكاسل مثلة ، ومنهم من هو نشيط . ولكي يترقى فإنه يطلب من أصدقائه أن يضع اسمه على ابحاثهم أو الأبحاث التي أجراها طلابهم الذين يشرفون عليهم، وبذلك يكتمل النصاب المطلوب من الأبحاث التي يتقدم بها للجان الترقي. ومثل هذا الباحث يسمى الباحث المتطفل. 
 
 
 وخلاصة هذا المقال هي "  ليس كل حاصل على الدكتوراه في مجال علم الفلك والفضاء يقال علية عالم فلكي، ولكن يقال علية عالم فلكي أو متخصص في الفلك ، أو باحث متطفل "
 
السؤال الآن هو ماذا تحب أن تكون؟ وهل لديك الموهبة والقدرة؟ وهل تقدر على المتطلبات أم لا؟
 
ملحوظة مهمة :
هذا الكلام ينطبق على جميع الباحثين في جميع المجالات سواء الأدبية أو العلمية ، ولكي يكون حكمنا منصفاً فإنه يوجد في بلادنا باحثين علماء حقيقيين كثيرين، منهم المعروف ومنهم الغير معروف ، ومنهم المضطهد من كل المتضررين من وجودة.
كذلك يوجد باحثون متطفلون كثيرون، وهؤلاء هم الأكثر ظهوراً في الساحة اجتماعياً للاستمتاع بالترقي والمرتب والبريستيج دون أي عمل أو أي مجهود. هؤلاء هم الفاسدون للدولة ويعملون على تعطيل حركة التقدم في جميع الدول العربية.

________________________________

هناك تعليق واحد:

LinkWithin

Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...

المواضيع الأكثر مشاهدة

أحدث أخبار الفلك والفضاء