مدونة الفلك للجميع: متى عيد الفطر المبارك 2017 | امكانية رؤية هلال شوال 1438 هـ | على خريطة جوجل التفاعلية.

متى عيد الفطر المبارك 2017 | امكانية رؤية هلال شوال 1438 هـ | على خريطة جوجل التفاعلية

الأحد، 18 يونيو 2017

متى عيد الفطر المبارك 2017 | امكانية رؤية هلال شوال 1438 هـ | على خريطة جوجل التفاعلية

فلكياً .. عيد الفطر المبارك 2017 م - 1438 هـ سيكون يوم الأحد 25 يونيو 2017 م وذلك في الدول التي تعتمد على الحساب الفلكي ، وشرعياً سيكون يوم الاثنين الموافق 26 يونيو 2017 م في الدول التي تعتمد على الرؤية الشرعية.


امكانية رؤية هلال شوال 1438 هـ على الخريطة التفاعلية
امكانية رؤية هلال عيد الفطر 2017 م - شوال 1438 هـ
 
عيد الفطر المبارك 2017 لهذه السنة سيكون عليه خلاف وستنقسم الدول الإسلامية إلى مجموعتين ، مجموعة الدول التي تعتمد على الحسابات الفلكية وعددها أكثر، ستعلن أن بداية عيد الفطر ستكون يوم الأحد الموافق 25 يونيو 2017 ، ومجموعة الدول الإسلامية التي تشترط الرؤية الشرعية وهي الرؤية البصرية للهلال، ستعلن أن يوم العيد هو يوم الاثنين الموافق 26 يونيو 2017 ، وذلك لأن امكانية رؤية الهلال ستكون غير ممكنة وتعبير (غير ممكنه) يعني أن الرؤية ليست مستحيلة ولكنها صعبة جدا.

كل عام وأنتم بخير وإلى الله أقرب .. كما تعودنا فأنا أضع هنا خريطة تفاعلية لتحري الهلال فلكياً ، وتوضيح متى يبدأ عيد الفطر المبارك اعتمادا على الحسابات الفلكية، وهي طريقة علمية دقيقة جداً جداً ، وكذلك فإن الخريطة التفاعلية تساعد اللجان الشرعية التي تشترط الرؤية الشرعية ، حيث أن الخريطة التفاعلية توضح لهم امكانية رؤية الهلال في يوم تحري الهلال ، وذلك من خلال عرض ظروف رؤية الهلال في معظم مدن الدول العربية والإسلامية.

إذا كنت من متابعي المدونة أو زائراً مستديما للمدونة ، فاعتقد أنك أصبحت محترفاً في تحري الهلال على الخريطة التفاعلية ، وإذا كنت زائراً جديداً للمدونة فيمكنك التعرف على كيفية تحري الهلال على الخريطة التفاعلية من  الفيديو التدريبي ( كيف تتحرى الهلال على الخريطة التفاعلية بسهولة ؟ ) والمقالات التي تم نشرها سابقاً.

أدعوكم الآن للاستمتاع بالتجول حول العالم وأنت في مكانك وذلك لتحري الهلال على الخريطة التفاعلية لمعرفة مدى امكانية رؤية الهلال في بعض المدن العربية والإسلامية ، وكذلك لاستنتاج لماذا سيبدأ العيد فلكياً يوم الأحد 25 يونيو 2017 ، ولماذا سيبدأ العيد شرعياً يوم الاثنين 26 يونيو 2017 ، ومن يريد أن يتعرف على المزيد أو يتعلم أكثر فليتقابل معي بعد الخريطة ليتابع تحليلي لبيانات الخريطة  التفاعلية.
 

خريطة جوجل التفاعلية - توضح امكانية رؤية هلال عيد الفطر 2017 - 1438 هـ
في بعض الدول العربية الإسلامية
 
بعد أن استمتعنا بالتجول في الخريطة التفاعلية ، دعونا الآن نتناقش ونفسر لماذا ستنقسم الدول العربية والإسلامية في تحديد يوم عيد الفطر المبارك:

أولاً : وقت ولادة هلال شوال:
كما هو معروف فإن وقت ولادة هلال الشهر الجديد يعني لحظة مرور القمر بين الأرض والشمس لبدء دورة جديدة حول الأرض يعني بدء شهر قمري جديد ...
 وكما شاهدنا في الخريطة فإن هلال شوال سيولد الساعة 2:31 صباحاً  من يوم 29 رمضان بالتوقيت العالمي ، وهي لحظة واحدة لجميع سكان الأرض . وأحب أن أوضح أن وقت ولادة الهلال المسجل في الخريطة هو التوقيت المحلي لكل بلد ، فمثلاً لحظة ولادة الهلال بالتوقيت المحلي لمدينة الكويت سيكون بعد صلاة الفجر الساعة 5:31 صباحاً ، وبالتوقيت المحلي لمدينة القاهرة هو 4:31 صباحاً.

ثانياً : وقت تحري الهلال :
كما هو معروف دائما فإن يوم تحري الهلال هو يوم 29 رمضان 1438 ، والذي سيكون موافق يوم السبت 24 يونيو 2017  ، وتوقيت تحري الهلال يكون بعد لحظة غروب الشمس مباشرة ولمدة نصف ساعة أو ساعة حسب مدة مكث الهلال.

ثالثاً : مدة مكث الهلال :
الجدير بالذكر هنا فإن مدة مكث الهلال تختلف من مدينه إلى أخرى ، فكما شاهدنا في الخريطة ، فإن مدة مكث الهلال بعد لحظة غروب الشمس تتراوح بين حوالي 11 دقيقة  كما في مدينة اسلام أباد  في باكستان وحوالي 42 دقيقة كما في مدينة كيب تاون في جنوب أفريقيا .

رابعاً: عمر الهلال :
كما ذكرت منذ قليل فإن الهلال سيولد صباحاً بعد صلاة فجر يوم  29 رمضان ، وأن لحظة تحري الهلال تكون عند لحظة غروب شمس 29 رمضان ، وبالتالي يكون عمر الهلال في وقت تحري الهلال هو المدة الزمنية بين وقت ولادة الهلال ولحظة غروب الشمس . وعلية كما شاهدنا في الخريطة نجد أن عمر الهلال يترواح بين 8 ساعات و14 دقيقة كما في جاكرتا بإندونيسيا  وحوالي 17 ساعة و12 دقيقة  كما في نواكشوط بموريتانيا في أقصى الغرب من الوطن العربي .

خامساً : امكانية رؤية هلال شوال:
نستنتج من البيانات السابقة لمكث الهلال وعمر الهلال فإن امكانية رؤية الهلال غير ممكنة بالعين المجردة وغير ممكنه بالتلسكوبات في جميع الدول العربية والإسلامية، فيما عدا خمس دول حيث ستكون الرؤية ممكنة فقط بالتلسكوبات وهذه الدول هي اليمن والصومال والسودان والمغرب وموريتانيا وجنوب أفريقيا.
 
ملحوظة جميلة ومهمة جداً.. يتضح من الخريطة التفاعلية أن رؤية الهلال غير ممكنة سواء بالعين المجردة أو بالتلسكوبات في جميع أنحاء السعودية، ولكنها ممكنة بالتلسكوبات فقط في عدن باليمن ، أيضاً الرؤية غير ممكنة سواء بالعين المجردة أو بالتلسكوبات في جميع أنحاء مصر ، ولكنها ممكنة بالتلسكوبات فقط في الخرطوم بالسودان ومقديشيو في الصومال، وكذلك الرؤية غير ممكنة بالعين المجردة وغير ممكنة بالتلسكوبات في معظم الدول العربية وشمال أفريقيا ولكنها ممكنة بالتلسكوبات فقط في أقصى الغرب في الرباط بالمغرب ونواكشوط في موريتانيا.
من هذه الملحوظة يتضح أن الحدود السياسية بين الدول العربية والإسلامية هي التي صنعت الخلاف في تحديد بداية الشهور الهجرية بين هذه الدول، ولو كانت الدول الإسلامية دولة واحدة أو دولة فيدرالية ، ففي هذه الحالة كان سيكفي مكان واحد يعلن رؤيته للهلال ويكون هناك يوم موحد لبدء العيد أو الشهر الهجري.

ولكن في ظل الوضح الراهن ، دعونا ننتظر ونشاهد موعد الإعلان الرسمي لبداية عيد الفطر المبارك في كل دولة من الدول العربية والإسلامية. 

وأخيراً متى يبدأ عيد الفطر فلكياً ؟
بناءا على أن رؤية الهلال ممكنة بالتلسكوبات في بعض الدول العربية والإسلامية مثل اليمن والصومال والسودان والمغرب وموريتانيا ،   فإن غرة شهر شوال 1438 هـ أو عيد الفطر المبارك سيكون يوم الأحد الموافق 25 يونيو 2017  فلكياً.

وكل عام وانتم بخير والأمة العربية والإسلامية بخير.. اللهم تقبل من صيامنا وركوعنا وسجودنا .. اللهم اكتبنا مع الذين غفرت لهم ذنوبهم وعتقت رقابهم من النار.
 

________________________________

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

LinkWithin

Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...

المواضيع الأكثر مشاهدة

أحدث أخبار الفلك والفضاء