مدونة الفلك للجميع: متى عيد الفطر المبارك 2018 | إمكانية رؤية هلال شوال 1439 هجرية.

متى عيد الفطر المبارك 2018 | إمكانية رؤية هلال شوال 1439 هجرية

الاثنين، 11 يونيو 2018

متى عيد الفطر المبارك 2018 | إمكانية رؤية هلال شوال 1439 هجرية

فلكياً .. عيد الفطر المبارك 2018 م - 1439 هـ سيكون يوم الجمعة 15 يونيو 2018 م وذلك في غالبية الدول العربية والإسلامية .

امكانية رؤية هلال شوال 1439 هـ على الخريطة التفاعلية
امكانية رؤية هلال عيد الفطر 2018 م - شوال 1439 هـ

كل عام وأنتم بخير وإلى الله أقرب ، عيد الفطر المبارك 2018 لهذه السنة سيكون ليس عليه خلاف ، لأن الخلاف كان في موعد بدء شهر رمضان ، بين الدول التي تأخذ بالحساب الفلكي والدول التي تأخذ بالرؤية الشرعية، فبعض الدول بدأت رمضان يوم الأربعاء والبعض الآخر بدأوا رمضان اليوم التالي وهو يوم الخميس . 

أما بالنسبة لعيد الفطر فستتفق غالبية الدول العربية والإسلامية في موعد عيد الفطر المبارك لعام 2018. وسيكون عيد الفطر المبارك 2018 ( غرة شوال1439 هـ) يوم الجمعة الموافق 15 يونيو 2018 ، وذلك لأن إمكانية رؤية هلال شوال يوم الخميس ستكون ممكنة بالتليسكوبات، وهناك أيضاً احتمالية الرؤية بالعين المجردة حسب الظروف الجوية.


كما تعودنا فأنا أضع هنا خريطة تفاعلية لتحري الهلال فلكياً ، وتوضيح متى يبدأ عيد الفطر المبارك اعتمادا على الحسابات الفلكية، وهي طريقة علمية دقيقة جداً جداً ، وكذلك فإن الخريطة التفاعلية تساعد اللجان الشرعية التي تشترط الرؤية الشرعية ، حيث أن الخريطة التفاعلية توضح لهم امكانية رؤية الهلال في يوم تحري الهلال ، وذلك من خلال عرض ظروف رؤية الهلال في معظم مدن الدول العربية والإسلامية.

إذا كنت من متابعي المدونة أو زائراً مستديما للمدونة ، فاعتقد أنك أصبحت محترفاً في تحري الهلال على الخريطة التفاعلية ، وإذا كنت زائراً جديداً للمدونة فيمكنك التعرف على كيفية تحري الهلال على الخريطة التفاعلية من  الفيديو التدريبي ( كيف تتحرى الهلال على الخريطة التفاعلية بسهولة ؟ ) والمقالات التي تم نشرها سابقاً.

أدعوكم الآن للاستمتاع بالتجول حول العالم وأنت في مكانك وذلك لتحري الهلال على الخريطة التفاعلية لمعرفة مدى امكانية رؤية الهلال في بعض المدن العربية والإسلامية ، وكذلك لاستنتاج لماذا سيبدأ العيد فلكياً يوم الجمعة 15 يونيو 2018 ،  ومن يريد أن يتعرف على المزيد أو يتعلم أكثر فليتقابل معي بعد الخريطة ليتابع تحليلي لبيانات الخريطة  التفاعلية.


خريطة جوجل التفاعلية  لتحري هلال شوال 2018 م - 1439 هـ 


بعد أن استمتعنا بالتجول في خريطة جوجل التفاعلية ، دعونا الآن نتناقش ونفسر لماذا ستتحد الدول العربية والإسلامية في تحديد يوم عيد الفطر المبارك هذا العام:

أولاً : وقت ولادة هلال شوال:
كما هو معروف فإن وقت ولادة هلال الشهر الجديد يعني لحظة مرور القمر بين الأرض والشمس لبدء دورة جديدة حول الأرض يعني بدء شهر قمري جديد ...

 وكما شاهدنا في الخريطة فإن هلال شوال سيولد الساعة 7:43 مساء من يوم الأربعاء  13 يونيو الموافق 28 رمضان بالتوقيت العالمي ، وهي لحظة واحدة لجميع سكان الأرض . وأحب أن أوضح أن وقت ولادة الهلال المسجل في الخريطة هو التوقيت المحلي لكل بلد ، فمثلاً لحظة ولادة الهلال بالتوقيت المحلي لمدينة الكويت سيكون بعد صلاة العشاء الساعة 10:43 مساءً، وبالتوقيت المحلي لمدينة القاهرة هو 9:43 مساءً.

ثانياً : وقت تحري الهلال :
كما هو معروف دائما فإن يوم تحري الهلال هو يوم 29 رمضان 1439 ، والذي سيكون موافق يوم الخميس 14 يونيو 2018  ، وتوقيت تحري الهلال يكون بعد لحظة غروب الشمس مباشرة ولمدة نصف ساعة أو ساعة حسب مدة مكث الهلال.

والجدير بالذكر أننا نلاحظ أن وقت تحري الهلال سيكون ثاني يوم بعد وقت ولادة الهلال ، وهذا وقت كافي ليكون حجم الهلال في وقت التحري ذو حجم مناسب للرؤية. وبالتالي ستكون رؤية الهلال ممكنة بسهولة بالتليسكوبات ، ويمكن أن تتم الرؤية بالعين المجردة حسب الظروف الجوية.

ثالثاً : مدة مكث الهلال :
الجدير بالذكر هنا فإن مدة مكث الهلال تختلف من مدينه إلى أخرى ، فكما شاهدنا في الخريطة ، فإن مدة مكث الهلال بعد لحظة غروب الشمس تتراوح بين حوالي 35 دقيقة كما في مدينة اسلام أباد في باكستان وحوالي 56 دقيقة كما في مدينة كيب تاون في جنوب أفريقيا .

رابعاً: عمر الهلال :
كما ذكرت منذ قليل فإن الهلال سيولد مساءً بعد صلاة العشاء يوم  28 رمضان ، وأن لحظة تحري الهلال تكون عند لحظة غروب شمس 29 رمضان ، وبالتالي يكون عمر الهلال في وقت تحري الهلال هو المدة الزمنية بين وقت ولادة الهلال يوم الأربعاء ولحظة غروب الشمس يوم الخميس. 
وعلية كما شاهدنا في الخريطة نجد أن عمر الهلال يترواح بين 15 ساعات و19 دقيقة كما في جاكرتا في إندونيسيا شرقاً، وحوالي 23 ساعة و47 دقيقة كما في الجزائر في أقصى الغرب من الوطن العربي .

خامساً : امكانية رؤية هلال شوال:
نستنتج من البيانات السابقة لوقت ولادة الهلال ومكث الهلال وعمر الهلال فإن امكانية رؤية الهلال ممكنه بالتلسكوبات في غالبية الدول العربية والإسلامية واحتمالية الرؤية بالعين المجردة ممكنه ولكن حسب الظروف الجوية.

وأخيراً متى يبدأ عيد الفطر فلكياً ؟
بناءا على أن رؤية الهلال ممكنة بالتلسكوبات في غالبية الدول العربية والإسلامية،   فإن غرة شهر شوال 1439 هـ أو عيد الفطر المبارك سيكون يوم الجمعة الموافق 15 يونيو 2018  فلكياً.

وكل عام وانتم بخير والأمة العربية والإسلامية بخير.. اللهم تقبل من صيامنا وركوعنا وسجودنا .. اللهم اكتبنا مع الذين غفرت لهم ذنوبهم وعتقت رقابهم من النار.

________________________________

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

LinkWithin

Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...

المواضيع الأكثر مشاهدة

أحدث أخبار الفلك والفضاء